الفئران والعقارب والخمسيني موسى..شركاء بيت..(فيديو)

الفئران والعقارب والخمسيني موسى..شركاء بيت..(فيديو)
الرابط المختصر

تشارك الفئران والعقارب موسى المحسن  بيته البلاستيكي في منطقة الطوال الشمالي بلواء دير علا ، وتقسمه لقمة العيش، فمنذ ما يزيد عن الأربعين  عاما وهو يعيش في البيت المكون  من أعمدة حديدية مغطاة بقطع الأخشاب والبلاستيك، يحميه  من برد الشتاء، ويستخدم أيضا ألأعمدة خشبية وألواح الزينكو سريرا لينام فوقها في فصل الصيف  هربا من الكلاب والزواحف،التي تخرج من حرارة الصيف للبيته .

 

مساحة بيته البلاستيكي لا تتجاوز 3 أمتار، فهي غرفة نومه ومطبخه ،حيث يتكاثر الذباب والبعوض فيه، نظرا لقربه من المهارب المائية  المالحة، وزرائب الأغنام التي تملأ بيته بالروائح الكريهة.

أوضاعه الاقتصادية الصعبة، شكلت عائقا أمامه بتحقيق حلمه بالزواج ، وتكوين عائلة ،" لا احد يقبل ان يزوج ابنته  لمثلي  يعيش تحت قطع من البلاستيك ولا يستطيع استئجار بيت ولا تامين حياه مقبولة لها".

الظروف المعيشية الغير صحية أثرت بشكل سلبي على صحة موسى فأصبح يعاني من أمراض عدة،" أصبحت اشعر بالإحباط والابتعاد عن الناس ، بالإضافة للأمراض الجسدية، التي لم تترك لي فلسا واحد."      

معاناة موسى البالغ من العمر أربعة وخمسين  عاما يغيب عنها المسؤولين في صندوق المعونة الوطنية ، فهو بدون دخل شهري  طيلة هذه السنوات،حيث يعيش على حسنة الجيران  والأقارب من حوله،" تقدمت للمعونة الوطنية للحصول على راتب شهري، يساعدني على تامين حياة كريمة،وتم عمل كشف ميداني على بيتي ، ولكن من زالت بانتظار ردهم الذي طال."

ناجي علوان مدير التنمية الاجتماعية  في لواء دير علا أكد على انه تم الكشف الميداني على حالة موسى المحسين، وتبين انه يعمل بصورة متقطعة  في تحميل وتنزيل الخضار في سوق العارضة، وأضاف العلوان  أن موسى يحمل تقارير طبية تؤكد على انه يعاني من ذبحة صدرية وتهيج بالقولون العصبي :" سنقوم في الصندوق بالكشف الميداني مجددا على حالتها المادية ، وسيتم تحديد راتب شهريا يؤمن له حياة كريمة. 

وأما الأسباب  التي تحول أمام التنمية الاجتماعية في بناء منزل له، هو عدم تخصيص وحدة سكنية باسمه من قبل سلطة وادي الأردن ،"في حال تم تخصيص وحدة سكنية له ، ستباشر مديرية  التنمية الاجتماعية  باتخاذ الإجراءات المناسبة لأجل بناء منزل له . " 

برده غسان  الجمل المسؤول في سلطة وادي الأردن قال ان منطقة الطوال الشمالي لا تصلح للسكان ، نظرا لارتفاع نسبة الأملاح، وتخصيص الوحدات السكنية يتم حسب الأدوار،ووعد بمراجعة طلبه.

موسى  المحسن أحد أبناء دير علا الذي ينتظر كعدد كبير من أبناء جلدته المسؤولين في مديرية التنمية الاجتماعية وسلطة وادي الأردن بشكل خاص والحكومة بشكل عام النظر إلى طلبهم ومساعدتهم بتحمل أعباء حياتهم وضيق عيشهم.


ملاحظة* بعد بث هذا التقرير عبر اثير راديو البلد 92.4 اف ام زارت مديرية التنمية الاجتماعية بيت موسى المحسن البلاستيكي، وقررت المديرية صرف راتب شهري له مطلع الشهر المقبل، وقامت بتزويده بخيمة مجهزة بالأثاث الجديد.

أضف تعليقك