الجاعوني: لا مخاطر من استخدام الماموجرام لفحص السرطان..(فيديو)

الجاعوني: لا مخاطر من استخدام الماموجرام لفحص السرطان..(فيديو)
الرابط المختصر

   أكدت مديرة البرنامج الأردني لسرطان الثدي سلمى الجاعوني أن "لا آثار سلبية ناتجة عن الأشعة الخارجة من جهاز الفحص الإشعاعي "الماموجرام".

وقالت الجاعوني تعليقا على توصيات خرج بها فريق عمل طبي أمريكي رأى فيها وجود بعض الآثار السلبية " للماموجرام" أن ما توصل إليه فريق العمل الأمريكي من توصيات حول الفحص الإشعاعي هي محور خلاف من قبل العديد من الجهات المعنية في مكافحة السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها، أما بالنسبة لسلبيات التعرض للماموجرام قال فريق العمل إنها لا تتعدى الشعور بالألم البسيط عند اخذ خزعة من السيدة المشبه إصابتها و ما قد يرافقه من ضغط معنوي لحين ظهور النتيجة".


ويحتل سرطان الثدي - حسب إحصائيات البرنامج الأردني للسرطان -المرتبة الأولى في الأردن بالنسبة لمعدل الإصابة بالمرض بين الإناث وهو ما تمثّل نسبته 34,8% من مجموع سرطانات الإناث، كما يعد سرطان الثدي السبب الرئيسي في وفيات النساء الأردنيات المصابات بالمرض.
 
و حول العمر المثالي للفحص المبكر عن سرطان الثدي تقول الجاعوني أن " عوامل الخطورة في الولايات المتحدة تختلف عنها في الأردن إذ يقدّر متوسط عمر الإناث المعرّضات للإصابة بالمرض في الأردن بما يقارب 40 عاماً، في حين أن متوسط عمر الإصابة في الغرب يقارب 60 عاماً".



 


و يعتبر التصوير الشعاعي للثدي (الماموجرام) من الوسائل الأساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، حيث يتم استخدام كمية قليلة من الأشعة لتصوير الثدي بالأشعة السينية (أشعة اكس).
 
ووفقأً للبرنامج الأردني للسرطان تنصح المرأة ذات احتمالية إصابة عادية في عمر 40 - 50 عاماً بإجراء الفحص الشعاعي للثدي (الماموجرام) بمعدل مرة واحدة كل سنتين. أما النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 50 عاماً، فيجب أن يجرين الفحص الشعاعي للثدي (الماموجرام) سنوياً.
 

وحول تكلفة الماموجارام تبين الجاعوني أنه يتراوح بين القطاع العام والخاص ففي وزارة الصحة تبلغ تكلفة الفحص سبعة دنانير ونصف من ضمنها زيارة الطبيب بينما تتراوح الكلفة في القطاع الخاص من 20- 70 دينارا، أما في مركز الحسين للسرطان فتبلغ الكلفة 30 دينارا".
 
 
وقالت الجاعوني إن "حملة أكتوبر والتي جاءت تحت اسم "صار عمرنا 40 ولفحص الثدي رايحين" حققت إقبالا كبيرا من خلال تضاعف عدد المكالمات التي تلقاها الخط الساخن للحملة (080022464)  وتهدف الحملة الى توعية وتذكير السيدات حول سرطان الثدي والية الكشف عنه والفحوصات الثلاثة وكيفية إجراءها وعن المخاطر المترتبة على سرطان الثدي كون أن العديد من السيدات ليس على علم ان التقدم في العمر يزيد من خطورة الإصابة ".
 


 


يشار إلى أن البرنامج الأردني لسرطان الثدي تم تأسيسه لتلبية الحاجة الماسة لإتباع نهج وطني شامل للفحص والكشف المبكر عن سرطان الثدي في الأردن حيث انبثق البرنامج عن لجنة توجيهية وطنية أنشأتها وزارة الصحة عام 2006 بإشراف مركز الحسين للسرطان .

ويهدف البرنامج إلى رفع مستوى الوعي الصحي حول عوامل الخطورة التي تزيد من نسبة الإصابة بالمرض وتوضيح الشرائح الأكثر عرضة للإصابة والمؤشرات والأعراض وزيادة أعداد المراكز الصحية والمستشفيات التي تقدم الخدمات التشخيصية على مستوى المملكة ووضع أسس ومعايير وطنية تغطي جميع الإجراءات الطبية التي تقدمها وحدات الكشف الدوري والمبكر  لسرطان الثدي .

 
للتفاصيل أكثر اضغط هنا لزيارة موقع البرنامج الأردني لسرطان

أضف تعليقك