الانتخابات العراقية..إقبال كبير وأمل بالتغيير (بالفيديو)

الانتخابات العراقية..إقبال كبير وأمل بالتغيير (بالفيديو)
الرابط المختصر

السفير العراقي: الانتخابات مصيرية وستحدد شكل العراق لسنوات


انطلقت أمس في تمام الساعة الثامنة صباحا أول عملية انتخابية للأشقاء العراقيين في الأردن، وكانت هذه الانتخابات الأولى من نوعها بعد أن اشتركت فيها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، وقدجاءت بعد تضافر الجهود من قبل الحكومة الأردنية والحكومة العراقية حيث أصدر الجانبان اتفاقيات بهذا الشأن مما يجعل العملية الانتخابية سلسة وخاصة على العراقيين المتواجدين في الأردن.
 
 
السفير العراقي في عمان سعد الحياني، وجـّه، خلال حديث خاص لعمان نت، رسالة شكر للأردن لما قدمه من دعم وتسهيلات لمشاركة العراقيين في الانتخابات، ولاسيما فيما يتعلق بتجميد ملاحقة المطلوبين العراقيين أو المخالفين منهم لشروط الإقامة خلال فترة إجراء الانتخابات.

كما دعا جميع أطياف الشعب العراقي في الأردن للمشاركة في الانتخابات التي وصفها بالمصيرية وأنها "ستحدد شكل الغراق المقبل لأعوام قادمة، معتبرا أن المشاركة فيها "واجب وطني على كافة أطياف الشعب العراقي في الداخل والخارج".
 
أما مجريات العملية الانتخابية، فقد استعرض برنامج ساعة عراقية الذي يبث على أثير راديو البلد 92.4، أهم أحداثها، حيث أفادت مراسلة البرنامج التي تواجدت في مركز اقتراع الشميساني جمان عبد الجبار، أن حشدا كبيرا من العراقيين اجتمعوا أمام أبواب المركز التي افتتحت منذ الساعة الثامنة صباحا.
 
 براء البلبيسي، مراسل البرنامج من مركز تلاع العلي،أكد الحضور الكبير الذي شهده المركز، والذي لم يقتصر على الأجيال الكبيرة بل امتد إلى حضور فئات الشباب اللافت، إضافة لحضور المرأة بشكل كبير، مصطحبين أطفالهم فيما أشبه الاحتفال الكبير.
 
إلا أن مركز تلاع العلي شهد بعض العوائق والتجاوزات، حيث قام بعض الأشخاص بالترويج لبعض الكيانات السياسية، ولكن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تمكنت من السيطرة على الوضع.


صوتنا صوت العراق

 وعبر الناخبون عن أملهم بأن تكون الانتخابات بداية لتغيير صورة العراق، مؤكدين أنهم سيعطون أصواتهم لمن يجدونه الأنسب ومن يستحقها.

المواطن احمد الجبوري يجد أن الانتخاب هو شي ضروري وهام وقال"أنا أخذت عائلتي وكل أقاربي المتواجدين في الأردن إلى مراكز الاقتراع لكي ننتخب شخصا يحمل همومنا ومطالبنا خصوصا ونحن الآن في الأردن ولسنا في وطننا ولهذا يجب علينا أن نعرف من نختار حتى لا يذهب صوتنا أدراج الرياح".
 
أم حسن التي ذرفت دموعا غزيرة وهي تقول أنا سأنتخب العراق وليس أشخاص محددين "الانتخابات التي تجري في هذه الأيام هي نقلة نوعية لعراق ديمقراطي بعد أن تكبدنا في السنين الماضية الهموم والتفجيرات التي شهدتها شوارع العراق الحبيب، لهذا يجب علينا أن نذهب وننتخب وأن نعطي ليس صوتنا فقط لكن كل ما نملك، العراق يستحق أن نتحمل من أجله المسؤولية مهما كلفنا الأمر".
 
 
ويرى البعض أن هذه الانتخابات هي ليست كباقي الانتخابات التي شهدها العراق سابقا ولا يخفى على الجميع أن العراق قد بقي لأعوام كثيرة لا يشهد انتخابات، وهذا ما جعل شريحة من العراقيين غير متفائلة، وعلق بعضهم أن هذه الانتخابات ستكون كما سابقاتها ولكن هذا الأمر لم يمنع من توافد العراقيين على صناديق الاقتراع بشكل ملفت للنظر.

ويبقى العراق معلقا على أصوات العراقيين هذا ما قاله شخص كبير في السن صوتنا هو صوت العراق.  

وعقد نهاد عباس مدير المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، مؤتمرا بثه برنامج ساعة عراقية، أوضح خلاله استقبال المفوضية بعض الشكاوى حول الوثائق المطلوبة التي يجب على الناخبين إحضارها.
 
كما أكد استعداد المفوضية لاستقبال الناخبين على مدى الأيام التي خصصت للانتخابات العراقية.
  
مدير الشعبة الإعلامية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية-مكتب عمان، فراس علي، تحدث لبرنامج ساعة عراقية، حيث أكد أن المفوضية  استطاعت السيطرة على بعض التجاوزات التي ظهرت في عدد من المراكز.
 
وأوضح أن هناك قواعد سلوك خاصة بهذه الانتخابات يجب على جميع الكايانات السياسية الالتزام بها، مؤكدا أن من يخالف تلك القواعد فسوف يحول إلى المفوضية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
 
 
وعن إجراءات المفوضية العليا وتوعيتها للمواطنين العراقيين في الأردن أوضح علي أن المفوضية قامت بنشر
نشرنا الي ألف مطبوع وشرح تفصيلي عن كافة المتطلبات التي يجب على المواطن ان يحضرها حتى تكتمل العملية الانتخابية بنجاح.
 

لمشاهدة مجريات اليوم الأول من الانتخابات اضغط على الرابط:

تصوير الزميل براء البلبيسي


 

أضف تعليقك