الطرق الأنسب لإستخدام التطبيقات المصرفية بأمان

يمكن للمستخدم حاليا إجراء العديد من الخدمات المصرفية عبر تطبيقات الهاتف الذكي، سواء كان ذلك التحقق من الرصيد في الحساب أو حتى إجراء التحويلات البنكية. ومن حيث المبدأ ليس هناك مشكلة أو خطورة من استعمال مثل هذه الخدمات، ولكن مع اتباع بعض التدابير المهمة.

مصادر تطبيقات معتمدة

 

وأوضحت تانيا بيلر، من الرابطة الاتحادية للبنوك الألمانية في العاصمة برلين، أنه يجب في البداية تثبيت التطبيق الخاص بالمعاملات المصرفية، ويجب أن يتم الاقتصار على مصادر التطبيقات المعتمدة فقط، مثل متجر غوغل بلاي (Google play) أو متجر تطبيقات أبل (Apple).

وأضاف رالف شيرفلينج، من مركز حماية المستهلك بولاية نوردراين فيستفالن بمدينة دوسلدورف الألمانية، أنه يتعين على المستخدم مراعاة اسم الناشر المدون تحت اسم التطبيق، لكي يكون في مأمن من التطبيقات المزيفة والخبيثة.

وعادت بيلر لتحذر من استعمال عروض تنزيل التطبيقات من المصادر الخارجية، مثل مواقع الويب التابعة للأطراف الثالثة، علاوة على أنه لا يجوز تتبع أية روابط يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة. وأكدت الخبيرة الألمانية أن مثل هذه الروابط قد تؤدي إلى تنزيل تطبيق خبيث يهدد أمان المست

وبدوره أضاف شيرفلينج أنه في حالة رغبة المستخدم باستعمال الخدمات المصرفية عن طريق الهاتف الذكي فقط، ففي هذه الحالة يتعين عليه استعمال طرق التحقق من الهوية عن طريق "إس إم إس- تان" (SMS-Tan) أو "بش- تان" (Push-Tan) وهي طرق للمصادقة الثنائية على الهاتف الذكي الخاص بك لتأكيد هوية المستخدم.

تأمين التطبيق

ومن الأمور المهمة ضرورة تأمين تطبيق الخدمات المصرفية بواسطة كلمة مرور قوية، وأكدت بيلر أن الوظائف البيومترية، مثل بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه، أصبحت من الأدوات الكافية لفتح تطبيق الخدمات المصرفية بشكل آمن وموثوق.

وهناك ضرورة لعدم حفظ بيانات الوصول إلى الحساب البنكي على الهاتف الذكي، كما لا يجوز أيضا تخزين هذه البيانات كصورة في دليل العناوين لأنه يمكن للقراصنة والمحتالين استعراض هذه البيانات في حالة سرقة الهاتف الذكي، وحتى بدون حمل الهاتف الذكي في اليد، فإنه يمكن للقراصنة استقراء هذه البيانات بدقة.

وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على المستخدم تحديث تطبيق الخدمات المصرفية بصورة منتظمة، وشددت بيلر على أنه يجب الاقتصار على تثبيت التحديثات من المتاجر الرسمية للتطبيقات، مع ضرورة حماية الهاتف الذكي من الفيروسات والشيفرات الخبيثة بواسطة تطبيق مكافحة الفيروسات.

أضف تعليقك