أهالي الزعتري في السلط يشتكون انعدام الصرف الصحي

 اشتكى  أبناء ريف الزعتري في السلط من انعدام خدمة الصرف الصحي والاعتماد على الحفر الامتصاصية التي تعود عليهم بتلوث بيئي ومشاكل صحية كثيرة و تشكل بؤرا بيئه لتكاثر الحشرات والقوارض .

المواطن غيث  يقول “ بسبب هذه المشكلة زاد انبعاث الروائح الكريهة، بالإضافة للتكلفة المادية المرتفعة لأجور النضح التي تتجاوز السبعين دينارا” واضاف غيث أن احياناً فياض الحفر الامتصاصية  يؤدي لانسياب مياه الصرف الصحي لأماكن أخرى وتشكل  بؤرة لتجمع  الحشرات الزاحفه والطائره والقوارض، وبالتالي  تشكل مكاره صحية في تلك المناطق .

 واكد اهالي منطقة الزعتري السلط “لصور ووثق” أنهم تقدموا للجهات المعنية بشكاوى  عديدة وبلا جدوى، وأشار أبو محمد احد كبار المنطقة أنهم منذ سنوات طويلة  وهم يبحثون عن حلول لإيجاد محطة تنقية لحل  مشكلة هذه المناطق بيئيا وتخفيف عبء المواطنين من استعمال صهاريج النضح والرش بالمبيدات الحشرية، لانها مكلفة للمواطنين..

ويطالب أهالي المنطقة من خلال “صور ووثق” الجهات المعنية كافة بضرورة التحرك الفوري والعمل على شمول المنطقة بالصرف الصحي  لتجنب وقوع أي أضرار على صحة المواطنين وكذلك البيئة.

وأكد مواطن رفض ذكر اسمه أن الأهالي وعلى مدى السنوات الماضية خاطبوا الجهات المعنية مرارا وتكرارا وتم تشكيل لجان رسمية لمتابعة الأمر إلا أن ذلك لم يغير في واقع الأمر شيئا، مضيفا أن المشكلة تتفاقم على مرأى جميع المسؤولين كما انتقد غياب الرقابة من قبل المسؤولين

ومن الجدير بالذكر أن هناك ضريبة   تفرض رسوم مساهمة الصرف الصحي وفق احكام الفقرة (أ) من المادة (21) من قانون سلطة المياه رقم (18) لسنة 1988 وتعديلاته ، وبنسبة (3%) من صافي التقدير( الإيجار السنوي الصافي كما قدر بموجب قانون ضريبة الابنية والاراضي)، علما بأن رسوم مساهمة الصرف الصحي من ضمن ضريبة المسقفات والتي لا يستفيد منها أهالي منطقة الزعتري السلط.

ي

 

*تم إنتاج هذا المحتوى من قبل مواطنين ضمن مشروع "صور ووثق" أحد برامج شبكة الإعلام المجتمعي، بالتعاون مع "هيئة شباب كلنا الأردن"لتعزيز صحافة المواطن والمساءلة لدى الشباب الأردني. 

 

أضف تعليقك