مزارعون يشتكون ارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج الزراعي

تذمر العديد من مزارعي لواء دير علا من ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي خاصة المبيدات الزراعية والعبوات البلاستيكية ، مطالبين وزارة الزراعة بالتدخل في تخفيض أسعارها ومراقبة الشركات التي تبيع المستلزمات للتخفيف من معاناتهم.

وقال المزارع احمد سليم ان هم المزارع اصبح بكيفية التخلص من المشاكل التي تواجههم بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج حيث تراكمت عليهم الديون . ،” تراكمت الدايون بشكل كبير على المزارعين لسنوات طويلة بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج إضافة لارتفاع أجور الأيدي العاملة

اما المزارع ابراهيم محمد فاكد لبرنامج صوت الاغوار ان الكثير من المزارعين باعوا وحداتهم الزراعية بسبب المشاكل التي توجه القطاع الزراعي المتمثلة بارتفاع اسعار المستلزمات وتدني المردود المالي بسبب تدني اسعار المنتجات الزراعية.

وطالب محمد بضرورة تفعيل دور اتحاد المزارعين من خلال الزامية العضوية لكافة المزراعيين ليصبح الاتحاد قادرا على بيع المستلزمات الزراعية باسعار رمزية كما كان سابقا.

وهذا ما يؤكده المزارع حسين محمد مشيرا الى ان هناك حلول بسيطة للتخفيف على المزراعيين من ارتفاع اسعار العبوات ومن الممكن تطبيقها وبتكاليف اقل مثل ، " استبدال عبوة البولسترين بصندوق البلاستيك بعدة احجام يمكن استغلالها اكثر من مرة”.

ويضيف “ فعبوة البولسترين هشة وقابلة للكسر ولا تتحمل الاوزان الثقيلة فاذا كسرت أصبحت غير صالحة ، فالعبوات البلاستيكية بعدة احجام تسهل على المزارعين عملية استئجارها باقل الاثمان بدلا من شرائها كعبوات البولسترين.”

“ربح قليل لا يكفي حتى لتغطية تكاليف الانتاج “، بهذة الكلمات استقبل المزارع محمد خلف فريق برنامج صوت الاغوار في مزرعته مؤيدا حديث جاره في الوحدة الزراعية بالنسبة لبيع الوحدات الزراعية ، “نطالب الحكومة بالإعفاء الضريبي على السلع الزراعية لكي ينعكس إيجابيا على أسعارها .

من جهته رئيس اتحاد المزارعين عدنان الخدام اكد على ما تحدث به المزارعين، موضحا ان المزارع بحاجة لدعم المستمر للمحافظة على بقاء القطاع الزراعي الذي اصبح قطاع مهمش من قبل وزارة الزراعة لذا ،” حتى نخفف على المزارعين طلبنا الحكومة بدعم الاتحاد واطلب من المزارعين الوقوف الى جانب الاتحاد لدعم موقفنا امام الحكومة ".

تعتبر منطقة الاغوار من اكثر مناطق العالم حيوية وانتاجا للمحاصيل الزراعية ، حيث تبلغ مساحة الاراضي المستغلة 82000 دونم زراعي و43000 بيت بلاستيكي وعدد المزارعين فيها 5000 مزارع .

أضف تعليقك