(حماية الطبيعة) تكثف حملاتها في الاغوار الجنوبية لمكافحة الحيوانات الضالة

تكثف فرق الجمعية الملكية لحماية الطبيعة,حملات البحث عن الحيوانات الضالة في منطقة الاغوار الجنوبية,تحديداً في منطقتي فيفا والصافي.
وتعمل فرق الجمعية بشكل مباشر بالتعاون مع اللجان الشعبية في المنطقة والجهات الرسمية ذات العلاقة, في متابعة الحيوانات البرية, وتحديد أنواعها ومراقبة أوضاعها ومكافحة الحيوانات الضالة.
وشكلت الجمعية لجنة لهذه الحملة بالتعاون مع وزارات (الداخلية, الزراعة, البيئة, والبلديات, والقوات المسلحة والآدارة الملكية لحماية البيئة).
وقال مدير الحماية وتنظيم الصيد في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مهدي قطرميز, ان الجمعية شكلت لجانا فنية من كوادر الجمعية,لعمل مسوحات ميدانية لمنطقة الاغوار خاصة منطقتي فيفا والصافي, لمعرفة جميع أنواع الحيوانات البرية المتواجدة في المنطقة, ودلت كل المسوحات التي تمت حديثاً والدراسات القديمة, انه لا يوجد حيوانات غريبة.
واضاف قطرميز" أن الجمعية اعتمدت في مسوحاتها على كوادرها الفنية المدربة, حيث لم يلاحظ وجود حيوانات غريبة, وما تم مشاهدته هي خنازير برية وضباع وذئاب وثعالب, وهي من الحيوانات المستوطنة في المنطقة, وإستخدمت الجمعية تقنية حديثة في عملية المراقبة, حيث تم نصب وتوزيع مجموعة من الكاميرات الليلية ذات حساسية عالية, في مناطق التجمعات السكانية, لمحاولة رصد حيوانات غريبة, إلا أنه للان لم يتم رصد أو تصوير أي حيوان غريب"
ونوه قطرميز ان فرق الجمعية رصدت أعدادا كبيرة من الحيوانات تحديداً الكلاب الضالة حول مكب النفايات الكبير الموجود بالمنطقة الذي يعتبر بؤرة جاذبة للحيوانات الضالة.
وجندت الجمعية فرقا منتشرة على مدار الساعة في تلك المنطقة وتعمل مع أبناء المنطقة على برنامجين ألاول مكافحة الحيوانات الضالة والثاني وقائي توعوي, حيث يتم حماية المنازل وإعطاء الارشادات والمعلومات الصحيحة, وسيتم إصدار نشرات توعوية تعريفية بكل الحيوانات الموجودة بالمنطقة ومدى خطورتها وكيفية التعامل معها, بحسب قطرميز.
واكد قطرميز, ان الجمعية تحرص كل الحرص على  حياة الانسان وأنها لا تمانع قتل أو صيد أي من الحيوانات الضالة اذا هاجمت البيوت أو شكلت تهديداً مباشراً لحياته, لذلك  الحملة مستمرة حتى الوصول الى نتائج علمية صحيحة والتأكد من خلو المنطقة من أي من تلك الحيوانات الضالة.
ويناشد قطرميز سكان منطقتي فيفا والصافي إبلاغ أفراد فرق الجمعية المنتشرين بالمنطقة عن أي مشاهدات لحيوانات غير مألوفة وغير طبيعية

أضف تعليقك