حماية الطبيعة تؤكد عدم وجود حيوانات غريبة بالأغوار الجنوبية

غور فيفا - بترا

نظمت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة أمس الأول جولة للصحفيين في الأغوار الجنوبية وتحديدا في منطقتي فيفا والصافي للاطلاع على حملة مكافحة الحيوانات الضالة.

وقال مدير الحماية وتنظيم الصيد في الجمعية مهدي قطرميز ان الجمعية شكلت سبع لجان فنية من كوادر الجمعية، اضافة الى مشاركة ابناء المنطقة لعمل مسوحات ميدانية لمنطقة الاغوار الجنوبية لمعرفة جميع أنواع الحيوانات البرية المتواجدة في المنطقة، مشيرا الى ان كل المسوحات التي تمت حديثاً والدراسات القديمة تؤكد عدم وجود حيوانات غريبة.

أشار الى استخدام تقنية حديثة في عملية المراقبة ، حيث تم نصب وتوزيع مجموعة من الكاميرات الليلية ذات الحساسية العالية ، في مناطق التجمعات السكانية، لمحاولة رصد الحيوانات، مبينا عدم رصد أو تصوير أي حيوان غريب سوى الحيوانات المستوطنة في المنطقة مثل الخنازير البرية والضباع والذئاب والثعالب.

وقال متصرف لواء الأغوار الجنوبية نوفان عوجان ، ان كوادر الجمعية عملت بالتعاون مع الجهات الرسمية ومساعدة أبناء المجتمع المحلي على وضع برنامجين أولهما مكافحة الحيوانات الضالة والثاني وقائي توعوي، حيث يتم حماية المنازل وإعطاء الارشادات والمعلومات الصحيحة اضافة الى إصدار نشرات توعوية تعريفية بكل الحيوانات الموجودة بالمنطقة ومدى خطورتها وكيفية التعامل معها.

كما أطلع الصحفيون برفقة عدد من وجهاء المنطقة والنائب خلود المراحلة في منطقة غور فيفا على عملية توزيع سياج الحديد (شبك الحماية) الذي قامت الجمعية بتوزيعه على اصحاب (بيوت الشعر) لحماية اطفالهم من الحيوانات المفترسة.

وستبقى الحملة مستمرة حتى الوصول الى نتائج علمية صحيحة تؤكد خلو المنطقة من أي حيوانات ضالة حيث تم رصد أعداد كبيرة من الحيوانات تحديداً الكلاب الضالة حول مكب النفايات الكبير المتواجد بالمنطقة والذي يعتبر بؤرة جاذبة لها.

كما اطلعوا على خطة ادارية متكاملة لإدارة موقع محمية غور فيفا من خلال تنفيذ برنامج متكامل لبناء القدرات والتأهيل والتدريب وتنفيذ خطة شاملة للتوعية والتعليم البيئي في المنطقة والمناطق المجاورة.

يشار الى ان محمية غور فيفا تمتاز بأنها منطقة منبسطة وذات تربة مالحة تتخللها وديان ذات سيول جارية وجداول دائمة الجريان تمثل واحتين كبيرتين يعيش فيهما النبات المائي.

كما يعتبر هذا الموقع الوحيد في الأردن الذي تم فيه تسجيل نبات الآراك بأعداد كبيرة كما يحتوي على مجموعة كبيرة من الأنواع الحيوانية الهامة مثل الوشق والذئب والورل، و عتبر منطقة هامة للطيور المهاجرة حيث تقع هذه المنطقة ضمن الإقليم الحيوي الجغرافي السوداني حيث الجو شديد الحرارة صيفاً ودافئ شتاء فيما يصل معدل الهطول في المنطقة إلى 60 ملم بالسنة.

ويقع غور فيفا بالقرب من قرية فيفا جنوب البحر الميت في أخفض بقعة في العالم، ويمتد بين وادي الجيب من الجهة الشمالية الغربية ووادي ضحل جنوباً وتقدر مساحة المنطقة ضمن الحماية بـ 33 كيلو مترا مربعا تقريباً.

أضف تعليقك