الأمطار تلحق اضرارا في البنى التحتية والمزروعات بالأغوار الجنوبية

الأغوار الجنوبية- الدستور- يوسف خليفات

ألحقت الأمطار التي هطلت لمدة ساعتين الليلة قبل الماضية على منطقة غور الصافي أضرارا مادية في البنى التحتية والمزروعات وانقطاع التيار الكهربائي لساعات عن البلدة ومداهمة المياه لمنازل المواطنين في عدد من أحياء بلدة الصافي كما عملت على التوقف الجزئي لحركة المركبات على الطريق الرئيس الذي يربط المنطقة بالعقبة بسبب تراكم الأتربة والحجارة في عرض الشارع.

وقد أدت الأمطار وتدفق المياه إلى انجراف قرابة 120 دونما زراعيا غرب مبنى المركز المهني كما غمرت حوالي 300 دونم مزروعة باشتال الخضروات في مواقع متعددة من البلدة قدرها المزارعون المتضررون 200 ألف دينار.

وقام محافظ الكرك محمد السميران في تلك الليلة يرافقه متصرف اللواء ومدير الاشغال بجولة تفقدية للمنطقة للوقوف على الأوضاع العامة في البلدة والاطلاع على أحوال المواطنين التي داهمت مياه الأمطار منازلهم والإيعاز باتخاذ الاحتياطات والاحتياجات اللازمة لضمان سلامتهم.

وأكد متصرف اللواء نوفان عوجان ان لجنة السلامة العامة عملت أثناء هطول الأمطار على فتح الطرق الرئيسة والفرعية في البلدة بإزالة مخلفات الأتربة والحجارة التي تراكمت بفعل تدفق المياه وارتفاع منسوبها عن الشوارع كما عملت على إخلاء عدد من الأسر وشفط المياه التي تدفقت الى داخل وخارج منازلهم فيما تم إعادة التيار الكهرباء إلى البلدة بعد سقوط وانجراف عدد من أعمدة الضغط المنخفض.

واضاف انه تم تشكيل لجنة من مديريات الزراعة و الاشغال وسلطة وادي الاردن والبلدية والدفاع المدني للوقوف وحصر الاضرار التي لحقت بممتلكات المواطنين السكنية والزراعية وكذلك انشاء الحواجز والستائر الترابية وتنظيف عبارات المياه لدرء خطر انجرافات مياه الامطار مستقبلا اضافة الى ازالة جميع مظاهر الانجرافات وتدفق المياه في كافة الاحياء والشوارع في البلدة.

وعلى جانب آخر استبشر المواطنون خيرا بهطول الامطار التي تؤشر لموسم زراعي جيد لما لها من اثر جيد على النمو الورقي لاشتال الخضروات وحفظ الرطوبة وقتل الديدان والحشرات الفطرية فضلا عن زيادة مخزون المياه الجوفية.

وحمل المزارعون المتضررون خالد الطيار وعبد السعيد ورائد الرواشدة مسؤولية الاضرار الجسيمة التي لحقت بمزروعاتهم لسلطة وادي الاردن التي تمنح التصاريح للمرامل والكسارات بالقرب من المزروعات التي تتجمع فيها مياه الامطار وتدفقها الى الوحدات الزراعية، مطالبين الجهات المعنية العمل على حصر مساحة الأراضي المتضررة وتعويضهم عما لحق بهم من خسائر خاصة وانهم لا يستطيعون زراعتها من جديد لوجود الحجارة والاودية.

واشار محمد ابوقديري وخالد الشعار وام بلال الذين تضررت منازلهم نتيجة تدفق المياه وادت الى الاتلاف الجزئي لبعض محتويات منازلهم وتدمير الحفر الامتصاصية الخاصة بهم، مطالبين لجنة السلامة العامة في اللواء العمل على درء الخطر عنهم مستقبلا وذلك بانشاء الستائر الترابية على الاودية الجانبية المحاذية لمنازلهم.

أضف تعليقك