اتحاد مزارعي وادي الاردن يناقش احتياجات القطاع الزراعي

وادي الاردن - العرب اليوم - ممدوح النعيم
عقد اتحاد مزارعي وادي الاردن يوم امس في لواء ديرعلا اجتماعا موسعا لمناقشة ابرز التحديات التي تواجه القطاع الزراعي بحضور وزير الزراعة المهندس سمير الحباشنة.
وقال رئيس الاتحاد عدنان الخدام امام حشد كبير من المزارعين: ان القطاع الزراعي يحتاج الى مؤتمر وطني يتم خلاله طرح القضايا المفصلية التي يعاني منها المزارعون وان تكون البداية من خلال تعديل قانون الاتحاد وتفعيل دور الاعلام الزراعي فيما يتصل بالارشاد الزراعي والقيام بحملات رش شاملة لمكافحة الآفات التي من أهمها حشرة حفار البندورة وتأمين قاعدة بيانات زراعية شاملة وتشجيع النمط الزراعي والزراعات التي تعتمد على استهلاك اقل للمياه وتخصيص عوائد مالية للاتحاد من خلال بدل استيفاء التراخيص والمحال الزراعية وبدل الكتب الزراعية واستغلال مخلفات الانتاج النباتي ونقل مركز توزيع الاعلاف الحالي لموقع اكثر امنا.
واستعرض الخدام مشكلات تسويق المنتوجات فقال: نحتاج لانشاء شركة تسويق زراعية وفتح أسواق جديدة على ان تكون شركة التسويق جزءا من مؤسسات الاتحاد وتشجيع المزارعين ودعمهم على اقامة تجمعات انتاجية واتحادات نوعية من اجل تنظيم الانتاج الزراعي والتعاون مع اتحاد الوادي فيما يتصل بفتح او اغلاق ابواب التصدير.
وطالب الخدام مؤسسة الاقراض الزراعي تأجيل التحصيلات كافة لهذا العام بسبب الظروف المالية الصعبة التي يعاني منها المزارعون وزيادة قيمة القروض لشراء البيوت البلاستكية وزيادة قيمة القروض من المؤسسة لشراء الحصص بين الشركاء للمحافظة على الارض الزراعية من الاغتراب ورفع القيمه التخمينية للدونم أسوة بمشاريع الترف في بعض المناطق ودعم قروض الثروة الحيوانية.وطالب بمعاجلة مشاكل المياه والعمالة الوافدة.
من جانبه عبر رئيس اتحاد مزارعي المفرق عوده السرور عن تضامن القطاع الزراعي في محافظة المفرق مع مطالب المزارعين في وادي الاردن.وقال المزارع علي الفقير انه حان الوقت ليُسْمِع المزارعون صوتهم عاليا وأضاف المزارع مثقال الزناتي أن المطلوب التعامل الجدي مع القضايا الزراعية حتى لا يشعر المزارعون بانهم ايتام.
المزارع علي العدوان اشار الى غياب وزارة العمل عن ضبط العمالة الوافدة وتسربها للقطاعات الاخرى وان الوزارة تتعامل مع المزارعين بفوقية.

أضف تعليقك