النساء في المفرق..قصص نجاح

النساء في المفرق جزء لا ينفصل بأي حال من الأحوال من كيان المجتمع الكلي , كما أنها مكون رئيسي للمجتمع بل تتعدى ذلك لتكون الاهم بين كل المكونات . وقد شغلت النساء في المفرق أدوار مهمة وكانت فاعلة ونشيطة في جميع المجالات .

 

هناك العديد من النساء في المفرق اللواتي ادن دورا هاما إزاء مجتمعاتهن سواء بشكل تطوعي كالمبادرات او ك المشاريع الخاصة بهن ونذكر منهن قصص النجاح التالية .  

الفنانة الاء السرحان منذ الصغر كانت ريشتها تخط في كل فرصة تتيح لها وفي اي مكان ..الجدران, الكتب ,الورق ,ابواب, البيت ,المكتبة...الخ 

فكبرت وكبر حلمها معها ولم تتخلى يوما عنة ف شقت طريقها بيدها رغم كل الظروف والتحديات التي كانت ضدها ف لم يكن الامر سهل ان تبني مرسم وسط بيئة لا يعني لهم الرسم شيئا حيث نادر جدا ما يوجد في محافظة المفرق مرسم او اي اهتمام ب الفن... قليل جدا جدا.... ف أسست مرسم  "Black Iris" ..بدأت ب تدريب الأطفال وتعليمهم على الرسم واساسياته وطرقة... الخ - يدخل الطفل لا يعرف يمسك ريشة الرسم ويخرج برسومات جميلة بطريقة ابداعية ومبهرة - , وتكللت هذه الدورات بالنجاح , والآن المرسم يدعم من صندوق الملك عبد الله الثاني ومشروع الموهبة في خدمة المجتمع .

تملك الاء داخلها الشغف ل رؤية ابداع المشاركين في الرسم  وتؤمن بأهمية الفن حيث انه بوابة تزور من خلالها العالم وانت جالس في مكانك ويعتبر وسيلة ل نقل و تبادل ثقافات الشعوب  ووسيلة ل أحياء التراث واستذكار للتاريخ , ولدى الاء رؤية وهو تغيير الصورة النمطية عن الفن داخل المحافظة حيث ان قليل جدا ما يهتم المواطنون ب الفن او يدعمون من لديه موهبة في الرسم.

 

الناشطات الشبابيات دعاء الموالي وحلا الزبيدي والناشط الشبابي ليث الشواقفة  ايضا كان لهم نصيب من النجاحات في المفرق حيث قاموا بإطلاق مبادرة " تحت الضوء"  إيمانا منهم بأهمية تسليط الضوء على مسيرة إنجازات النساء في المفرق في كل المجالات تشمل التحديات والمعيقات  والعواقب والانجازات وحياة النساء القياديات ...الخ, لتكون مثال يحتذى به وقدوة ل غيرهن من النساء. المبادرة بدعم من مؤسسة درابزين والاتحاد الاوروبي وهي عبارة عن منصة الكترونية تهتم بقضايا المرأة ومتابعتها اولا بأول من خلال مواقع تواصل الاجتماعي (فيسبوك) ويتم من خلالها تسليط الضوء على النساء في المفرق وضواحيها وذلك باستخدام وسائل حديثة للإعلام المرئي والمسموع الذي يساهم  في متابعة النساء وانجازاتهن واخراجهن من الصورة النمطية التي يؤطرها المجتمع للنساء في المفرق .

 

والجدير بالذكر ان المفرق تزخر بالعديد من النساء القياديات واللواتي حققن إنجازات عديدة  في شتى المجالات الا انه لم يسلط الضوء على تلك النجاحات بعد. 

أضف تعليقك