لاجئون يشتكون من التفاوت الطبقي في الزعتري - صوت

لاجئون يشتكون من التفاوت الطبقي في الزعتري - صوت
الرابط المختصر

سامية صهيوني - سوريون بيننا

يشتكي بعض اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري من وجود حالة من التفاوت بينهم ،حالة  لا يفرضها الإختلاف بالدرجات العلمية، إنما اختلاف العامل الإقتصادي للاجئين باختلاف عدد أفراد أسرهم، والذي يتحكم بدوره بكمية المساعدات التي يحصل عليها زيادة أو نقصاناً وأسباب أخرى كبعض المهن المطلوبة دون غيرها في المخيم.

تفاوت يدعوه بعض اللاجئين بالطبقي يفصل بين من تمكن من امتلاك دكان أو عمل في المخيم  بعد مجيئه، وبين من لم يستطيع سوى انتظار المساعدات، بسبب إصابة أو مرض أو أسباب أخرى أوضحها بعض اللاجئين.

يرجع اللاجئ أبو أحمد سبب عدم امتلاكه للمال إلى وجود المحسوبيات التي تمنعه من إيجاد عمل في المخيم، متمنياً امتلاك كرفانة أو خيمة  فائضة لاستغلالها كدكان في السوق، ومشتكياً استغلال اللاجئين لبعضهم، ويجلس منتظراً بعض المال الذي يأتيه من أقربائه في سورية على حد قوله.

أبا محمد لاجئ  آخر ليس بأحسن حال ممن سبقه، حيث أقعدته إصابته عن قدرته على العمل، فاضطر لبيع خيمة من أصل ثلاثة حصلت عليها عائلته ذات ال 8 أفراد بعد أن أعيته الحيلة في امتلاك المال ، ليشتري بثمنها الخضار واللبن لأولاده فاللاجئون في المخيم "ناس فوق فوق وناس تحت تحت" بحسب وصفه.

لم يكتف البعض بالانتظار، فأبوعلي لاجئ مكنه مجيئه المبكر إلى المخيم من العمل في تركيب الكرفانات وجمع رأس مال، يستغله اليوم في شراء البطانيات والخيام من اللاجئين ويبيعها للتاجر الأردني  بسعر أعلى محافظاً على بعض الربح مبرراً مايفعله بقوله " بدنا نعيش "

أما اللاجئ " فراس " لم تعيه سبل الكسب، فمنذ مجيئه إلى المخيم وهو يعمل بالحدادة وبناء الحمامات، ويشكر الله على امتلاكه هذه المهنة في المخيم، قائلاً: "لقالي شغل أقربائي هون، باخد 13 دينار ، وبشتغل 8 ساعات يومياً، أنا معلم بمهنتي مو متل الصانع العادي ".

بين من يملك  رأس المال  ومن لايملك  سوى انتظار المساعدات ، يتساوى السوريون في مخيم الزعتري بلقب اللاجئ ، وقلب لايمل الصبر والأمل بالرجوع إلى الوطن الأم.

أضف تعليقك