"كتاب": مبادرة ثقافية لبناء الشاب السوري – فيديو

"كتاب": مبادرة ثقافية لبناء الشاب السوري – فيديو
الرابط المختصر

في ظل تركيز الهيئات الإغاثية على الاحتياجات المعيشية والصحية لللاجئين السوريين في الأردن، ارتأت مجموعة من الشباب للعملِ على إعادة بناء وتهيأة الشباب السوري إنسانيا وثقافيا ليستطيع إعادة إعمار بلاده

"كتاب"، عنوان لأحد هذه المشاريع والذي يقوم عليه شبابٌ سوريون وأردنيون  يحاولون العمل على عدة أصعدة ثقافية بدأ بنادي قراءة.

ويشير عبيدة عامر أحد مؤسسي المجموعة إلى أنهم ناقشوا خلال هذا العام ثمانية كتب تنوعت ما بين الأدبي والسياسي والفكري.

"كما أنهم اشتغلوا في المجال الثقافي لأنهم وجدو هوة في هذا المجال على أهميته لم تحاول أي منظمة ملأها على أهميتها، بحسب عامر.

بنان طويلة وهي من المؤسسات توضح أن المشروع  توسع ليشمل قطاعات عديدة كمجلة طل الدورية وعرض أفلام وثائقية حصرية لشبابٍ سوريين، ومدونة إلكترونية، إضافة إلى نشاطات أخرى من ندوات فكرية وجلسات نقاشية.

وتقول بنان إن المشروع لا يستهدف الشباب السوري فقط، فهو يتقاطع مع أفكار وتوجهات الشباب الأردني.

الكاتب الأردني أيمن العتوم ثمّن هذه المشروع والجهد لشباب "كتاب"، إلا أنّه لا يجد أن نوادي القراءة قادرة على صناعة مثقفٍ حقيقي.

من جهته يرى وصفي قدومي المؤسس لعدة نوادي قراءة ومشاريع ثقافية، أنّ مثل هذه المبادرات تضيف إلى الأردن نكهة جديدة وتدعم في زيادة الوعي والحراك الفكري.

"تحت سن القلم.. ينهض الوطن".. مع  هذا الشعار تتحركُ مجموعة من شباب يطمح أن يجابه السوريون كل التشوهات التي تورثها الأحداث الجارية في بلادهم.

 

أضف تعليقك