طلبة "البكالوريا" السوريون.. وتساؤلات حول الاعتراف بشهادة الائتلاف المعارض - فيديو

طلبة "البكالوريا" السوريون.. وتساؤلات حول الاعتراف بشهادة الائتلاف المعارض - فيديو
الرابط المختصر

في ظل الانقطاع الدراسي الذي يواجه معظم اللاجئين السوريين، وتخوف الشباب على مستقبله قام الإئتلاف السوري المعارض بعقد امتحانات للشهادة الثانوية السورية في دول اللجوء، التي تعرف بـ"البكالوريا" وسط إشارات استفهام عديدة حول وضع الشهادة التي تصدر للطلاب عنه.

عضو اللجنة العليا للامتحانات خليل المفلح ذكر أن هذه الفكرة نشأت من الهيئة الوطنية للتربية والتعليم في غازي عنتاب بتركيا، التابعة للإئتلاف الوطني المعارض.

ويضيف المفلح أن الدورة الامتحانية الأولى تمت في الشهر التاسع من هذا العام بمساهمة ما يقارب 300 معلم سوري في الإشراف عليها وسبعين معلم بتصحيح أوراق الامتحانات.

أما عن نسبة النجاح فقد تجاوزت %87 من نسبة المتقدمين الذين بلغ عددهم 1250 طالب.

إلا أن النجاح لم يكن الأهم بالنسبة للطلبة، كما أكد أحدهم والذي أبدى تخوفه من عدم الاعتراف بالشهادة من قبل الجامعات الأردنية أو الأجنبية.

نائب رئيس الهيئة الوطنية للتعليم في الإئتلاف السوري جلال الدين خانجي أكد على وجود عدة جهات تدعم الاعتراف بالشهادة الصادرة عن الائتلاف، مشيرا إلى إجراء الامتحانات في ظروف مهنية وحرفية دقيقة وبدعوة كافة وسائل الإعلام المحلية والعالمية والإشراف من قبل الدول المستضيفة، "الأمر الذي سيدعم فرصة الاعتراف بالشهادة".

فيما لم تسلم الشهادات للطلبة للناجحين في الامتحانات التي أقيمت في الأردن إلى الآن مع مرور زمن على صدور النتائج. ويعوز خليل مفلح ذلك إلى الهيئة الوطنية للتربية والتعليم في غازي عنتاب إذ أنّ التصحيح قد تمّ في اربد وأُرسلت إلى تركيا فورا.

هذا وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات أن الطلبة السوريين في مرحلة الثانوية العامة سيتقدمون هذا العام على نظام التوجيهي الأردني، ووفقاً للمناهج الأردنية المعتمدة لدى الجامعات الرسمية، وبما يمكن هؤلاء الطلبة التقدم لأي جامعة داخل الأردن أو خارجه.

وتوقع الذنيبات أن يصل عدد الطلبة السوريين في المملكة إلى 120 ألف طالب، مع ازدياد اعداد اللاجئين يوميا، مشيرا إلى أن عدد الطلبة السوريين بلغ مع بداية العام الدراسي الحالي 97 الف طالب وطالبة معظمهم في المدارس الحكومية.

أضف تعليقك