شكاوى اللاجئين السوريين من تلوث المياه في مخيم الزعتري

شكاوى اللاجئين السوريين من تلوث المياه في مخيم الزعتري
الرابط المختصر

توزع الصهاريج الخاصة بنقل المياه على الخزانات المنتشرة في مخيم الزعتري للاجئين السوريين إلا ان جودة هذه المياه لا تكون دائما مطابقة للمواصفات المفروضة من قبل وزارة الصحة الأردنية ، كما يرى عدد من اللاجئين في المخيم.

تتجمع القمامة والنفايات المختلفة حول خزانات المياه، كما التقطت عدسة "سوريون بيننا"، بل أن مياه الصرف الصحي تحيط بهذه الخزانات.

عمر لاجئ سوري من مخيم الزعتري يسكن بجانب المدخل الذي تمر منه صهاريج المياه الى المخيم، يقول أنه كانت تتم مراقبة كل صهريج بعينه سابقا ويتم تعقيمه "اذا دعت الحاجة لذلك".

ويوكد عمر ان الاشخاص المنتدبين السوريين لمرافقة الصهاريج وفحص المياه توقفوا عن عملهم ولا تتم مراقبة المياه الواردة الى المخيم على البوابة، "حيث تدخل المياه حتى لو كانت غير مطابقة للمعايير الصحية المطلوبة".

إلا ان ابو قصي يرى المشكلة من زاوية اخرى؛ فالخزانات الموزعة في المخيم متباعدة لمسافة اكثر من 250 مترا فيما بينها وتشكل عملية نقل المياه وخاصة للاناث في المخيم صعوبة يتكبدونها كل يوم.

ويضيف ابو قصي ان المياه التي تسكب في خزانات التوزيع لا تكون نظيفة دائما لاسباب كثيرة، فتهريب الخيام الى خارج المخيم في الصهاريج احد هذه الاسباب وليس آخرها.

أما عن مراقبة جودة الخزانات في المخيم فهي معدومة واصبح عمر الخزانات ثلاث سنوات وهي مفتوحة الى السماء في كثير من الاحيان بلا غطاء يحكم اغلاقها لمنع الغبار والاتربة من التسرب إليها ولا يتم تنظيفها من الداخل نهائيا، كما يؤكد أبو قصي.

من جانبه يؤكد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة حاتم الازرعي أن المياه يجب أن تنقل بصهاريج خاصة لنقل المياه وتتم مراقبة جودة المياه في المصدر الذي يتم التزود منه بها، ويشترط على كل ناقل للمياه حصوله على وثائق رسمية تثبت مكان التزود بهذه المياه بالاضافة الى المكان الذي سيتم تفريغ المياه فيه.

أما عن الإجراءات المتبعة  لمراقبة جودة المياه المنقولة فيضيف الإزرعي أن دوريات مراقبة المياه يمكنها أن توقف أي ناقل للمياه للتأكد من وثائق نقل المياه التي يحملها وجودة هذه المياه.

في محاولة منا للحصول على رد رسمي على هذه الشكاوي من مدير مخيم الزعتري العقيد زاهر ابو شهاب او مدير ادارة شؤون اللاجئين السوريين المقدم وضاح الحمود كان عدم الرد على اتصالنا دائما سيد الموقف.

في ظل هذه الظروف تبقى الوسائل البدائية بغلي المياه او شراء المياه المعقمة من المحلات هي الطرقة الوحيدة امام سكان الزعتري لتجنب الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق المياه

أضف تعليقك