- وزير العمل خالد البكار، يقرر إيقاف استقدام العمالة غير الأردنية في معظم القطاعات والأنشطة الاقتصادية، اعتبارا من الأول من حزيران 2026
- انطلاق قافلة مساعدات إغاثية أردنية جديدة باتجاه لبنان، اليوم، تضم 28 شاحنة
- وفاة شاب عشريني فجر اليوم متأثراً بإصابة في الرأس نتيجة اعتداء بأداة راضة من قبل شخص (صديقه) إثر خلاف بينهما بمحافظة إربد
- الاحتلال الإسرائيلي ولبنان يعلنان اتفاقهما، فجر الخميس، على "تنفيذ وقف لإطلاق النار" وإنشاء "مناطق تجريبية" تكون تحت سيطرة الجيش اللبناني
- كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف يشدد على أن طهران ستردّ بقوة على أي هجوم تتعرض له، بحسب ما نقل الإعلام المحلي الأربعاء
- توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يسود، الخميس، طقس صيفي معتدل الحرارة في أغلب مناطق المملكة، فيما يكون حارا نسبيا في مناطق البادية، وحارا في الأغوار والبحر الميت والعقبة
ايقاف العمل بنظام العاملين في الزراعة يزيد من الانتهاكات العمالية في القطاع
صرح المحامي حمادة ابو نجمة رئيس بيت العمال لبرنامج "سوريون بيننا" عبر أثير راديو البلد بما يتعلق بالعمال المزارعين، الحكومة تعتقد أن الحماية العمالية للعمال في القطاع الزراعي تُحمل أصحاب العمل أعباء وتضعف قدرة القطاع الزراعي في الاستمرار والعمل، " هذا مخالف لمبادئ الإنسانية" يقول أبو نجمة.
وأشار خلال حديثه أن تفعيل نظام العاملين في الزراعة هو العامل الأساسي لحماية العاملين سواء للسوريين او الجنسيات الأخرى، واضاف ليس هناك اي مبرر لعدم توفير حمايات العمال المزارعين، وتوفيرها هو رافد لدعم القطاع.
واكد ابو نجمة ان اصحاب العمل المزارعين طالبوا الحكومة بعدم تطبيق قانون الضمان الاجتماعي للعمال المزارعين وتحديداً العمال الوافدين ، وتم الاستجابة من قبل الحكومة بتأجيل تطبيق الضمان الاجتماعي لنهاية عام 2023
وفي حديثه عن عمالة الأطفال في القطاع الزراعي وضح ابو نجمة أنها ليست مخالفة لقانون العمل فقط وإنما مخالف لقوانين أخرى لها علاقة بحق التعليم على سبيل المثال، وللأسرة دور مهم في هذا الموضوع، فلا يسمح إبعاد الأطفال عن التعليم مهما كانت الأسباب ومهما كانت الجنسية، ويكمل أبو نجمة قائلاً "يعتبر قطاع الزراعة رقم (1) من ناحية الخطورة وإصابات العمل وبتالي الأطفال معرضين للخطر"












































