المفوض لشؤون اللاجئين : عدد اللاجئين السوريين يرتفع بشكل هائل

المفوض لشؤون اللاجئين : عدد اللاجئين السوريين يرتفع بشكل هائل
الرابط المختصر

(بترا )- قال المفوض السامي للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتريس إن عدد اللاجئين السوريين يرتفع بشكل هائل منذ بدء الأزمة في سوريا.

وأوضح غوتريس خلال تقديم تقريره أمام مجلس الأمن الدولي خلال المشاورات المغلقة حول الوضع في سوريا أن عدد اللاجئين كان 33 ألفا عندما بدأت الثورة في سوريا منذ سنتين أما الآن فقد بلغ عددهم 336 ألف شخص.

وتحدث أودو يانس مدير مكتب مفوضية شؤون اللاجئين بنيويورك أمام الصحفيين في المقر الدائم عقب جلسة مجلس الأمن باسم المفوض السامي للمفوضية قائلا" "نقطة خاصة أخرى تم تسليط الضوء عليها في مجلس الأمن وهي أهمية عدم نسيان اللاجئين الفلسطينيين الذين كانت تستضيفهم سوريا لسنوات عديدة، من بينهم أكثر من 30 ألفا وصولوا الآن إلى لبنان، لذلك فمن الضروري أن تتلقى أونروا الدعم الأساسي لتحقيق استقرار وضع الفلسطينيين داخل سوريا وخارجها." وعن مدى تحمل الدول الفقيرة مثل الاردن ولبنان والعراق واليمن وطأة الأزمة السورية، في ظل تفادي الدول الغنية التورط بشأن اللاجئين قال يانس "أن وطأة الأزمة تتحملها حاليا الدول المجاورة، وهي أيضا مسألة تتعلق بالجغرافيا. لا يسعنا إلى أن نشيد بجهود حكومات وشعوب الدول المجاورة لفتح أبوابهم. ويجب ألا أن ننسى أن معظم اللاجئين لا يسكنون المخيمات بل لدى الأسر المضيفة التي قد لا تكون ميسورة ماديا."

أضف تعليقك