الرفاه النفسي والاجتماعي" برنامج للأسر السورية والأردنية في المفرق"

الرفاه النفسي والاجتماعي" برنامج للأسر السورية والأردنية في المفرق"
الرابط المختصر

أحمد سعيد طالب - المفرق

أقامت منظمة اليونيسيف بالتعاون مع جمعية المركز الاسلامي في محافظة المفرق دورات تثقيفية تتعلق بالرفاه الاجتماعي والنفسي للأسر السورية والاردنية المعرّضة للخطر من مختلف الجوانب النفسية والاجتماعية.

أحمد أبو الهيجا منسق الدورات في جمعية المركز الإسلامي  أوضح أن هذا المشروع يتضمن محاور عدة  تتناول التعليم التفاعلي من  خلال اللعب، يتوجه للأطفال غير الفاعلين في المجتمع عن طريق التحدث، فيتم إدماجهم في المجتمع و تلقينهم المهارات والخبرات أما المحور الثاني بحسب أبو الهيجا فالرعاية الوالدية أي تثقيف الاباء والامهات حول كيفية التعامل مع اطفالهم وفق الاساليب التربوية الحديثة.

ويتعلق  المحور الثالث بفئة الشباب من عمر 16 سنة الى 25 سنة ليتناول تعليم الشباب واليافعين طرق التعامل مع الذات في النظافة الشخصية والتفاعل مع المجتمع المحيط والمحور الرابع مرتبط بعمالة الاطفال ويتناول هذا المحور التثقيف والتوجيه بالمخاطر المحيطة بالطفل الناجمة عن عمالة الاطفال وتسربهم من المدارس .

 درّب في هذه الدورة وأشرف عليها ميسّرون خضعوا لتدريب متقدم في المحاور  المطروحة ، الميسّرة " منال الناصر" تحدثت بأن مدى الاستجابة للدورات في البداية "خفيف" ولكنها ونتيجة نقل المعلومات من المشاركين الى الاهالي ازدادت أعداد المشاركين، وأصبح هناك زيادة عن العدد المطلوب المحدد بـ 15 مشاركة فأصبح في الدورات اللاحقة لتصل ما بين 30 – 36 مشاركة.

وبالنسبة لمشاركة الاردنيين ترى الميسرة منال أن هذه المشاركة كانت في بداية الدورة ضئيلة ولكنها ازدادت في الدورات اللاحقة الى أن اصبحت بمعدل الثلث.

انطباع الأهالي عن هذه الدورة كان جيداً لاسيما أنهم حققوا فائدة ملموسة كما يشير الأب المشارك عبد الكريم الدرويش الذي رأى أن " هناك الكثير من الأمور المتعلقة بالرعاية الوالدية والعنف الاسري الواقع على الأطفال كانت غائبة عن أذهانهم و ويضيف"من خلال هذه الدورة أصبحنا أكثر دراية بكيفية التعامل مع الطفل والمجتمع المحيط به".

تبقى الأسر السورية والأردنية على حد سواء بحاجة ماسة الى المزيد من هذه الدورات واكتساب الخبرات ولاسيما ان هذه الاسر تعيش ظروفاً إقتصاديو وإجتماعية صعبة قد يكون لها أثر على الحالة النفسية .

 

لبرنامج " سوريون بيننا " أحمد سعيد الطالب وخالد عواد الأحمد 

 

أضف تعليقك