90 عاما على انطلاق أول بطولة كأس العالم للقدم.. ما قصتها؟

الرابط المختصر

انطلقت يوم 13 تشرين الأول / يوليوز من عام 1930 أول بطولة لكأس العالم في رياضة كرة القدم، والتي استضافتها دولة الأوروغواي.

ومنح شرف تنظيم البطولة للأوروغواي تقديرا لتتويج منتخبها بلقب بطل دورتين أولمبيتين متتاليتين عامي (1924 و1928)، إضافة إلى احتفالها صيف عام 1930، باستقلالها السياسي.

ولم تشهد بطولة كأس العالم في نسختها الأولى إقامة تصفيات للمنتخبات المشاركة بل وجهت دعوات إلى منتخبات معينة فقط. 

واقتصر عدد المنتخبات المشاركة فيها على 13 منتخبا فقط، منها 4 منتخبات أوروبية و7 من أمريكا الجنوبية ومنتخبان من أمريكا الشمالية والوسطى، وذلك بسبب مقاطعة بعض الدول لهذه البطولة.

وتنافس على لقب البطولة  كل من منتخبات: الأرجنتين، تشيلي، البرازيل، بوليفيا، الأوروغواي، بيرو، الباراغواي، أمريكا، المكسيك، فرنسا، يوغوسلافيا، رومانيا وبلجيكا.

وتمكن أصحاب الأرض، منتخب الأوروغواي من التتويج بلقب أول كأس للعالم لكرة القدم، على حساب الأرجنتين، بعد فوزه عليه (4-2)، في المباراة النهائية للبطولة.

 

 

فكرة المونديال

 

كانت كرة القدم العالمية قد رأت النور رسميا عند تأسيس الاتحاد الدولي للعبة FIFA عام 1904، لكنها لم تمارس بطريقة رسمية في بطولة كبرى إلا ابتداء من دورة الألعاب الأولمبية التي أٌقيمت في العاصمة الفرنسية باريس عام 1924.

وتقام بطولة الألعاب الأولمبية كل أربع سنوات، وخلال دورة 1924 شاركت للمرة الأولى منتخبات من مختلف القارات للتنافس على اللقب.

وأقر كونجرس FIFA المنعقد بأمستردام  يوم 26 آيار/ مايو عام 1928، إقامة أول دورة عالمية لكرة القدم عام 1930، حيث تمّ على الإتفاق على فتح باب المشاركة أمام جميع الاتحادات المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي.

وفي 18 آيار/ مايو عام 1929، أقر مؤتمر الاتحاد الدولي بمدينة برشلونة الأسبانية منح شرف استضافة النسخة الأولى من كأس العالم لكرة القدم لدولة أوروغواي.
 

أضف تعليقك