مسرح البلد لن يتحول الى مقهى

مسرح البلد لن يتحول الى مقهى
الرابط المختصر

مشايخ: تشكيل لجنة عليا وأخرى إدارية جديدة لبناء المسرح من جديد

عصفور: قرار الإخلاء بالخطير، ويدلل على تراجع الواقع الثقافي في المملكة

 

أثار القرار القضائي بإخلاء مسرح البلد، الجدل ما بين الجانب القانوني من جهة، والبعد الفني من جهة أخرى، خاصة بصدوره بالتزامن مع اليوم العالمي للمسرح.

فيما يرجع مالك مبنى المسرح عزيز مشايخ، صدور قرار الإخلاء، إلى لما يعانيه من تصدعات واهتراء لجدرانه، الأمر الذي قد يعرض أرواح زواره للخطر.

ويوضح مشايخ لـ"عمان نت" بأنه تمت مخاطبة مدير المسرح منذ ثلاثة أعوام لإجراء أعمال الصيانة اللازمة للمبنى، "إلا أنه لم يكن متعاونا في ذلك"، الأمر الذي دفعنا إلى مطالبته بالإخلاء وفق القانون.

"وسيتم تشكيل لجنة عليا وأخرى إدارية جديدة لبناء المسرح من جديد ضمن أسس فنية، لعودته بحلة جديدة وبعروض مميزة"، بحسب مشايخ الذي يتوقع أن يتم ذلك مطلع العام المقبل.

 

 
فيما يؤكد مدير مسرح البلد رائد عصفور بأنه قبل ثلاثة اعوام طلب مالك المبنى بان نتوقف عن العرض المسرحي لمدة شهرين لحين الانتهاء من أعمال الصيانة للتوسعة الطابق السفلي، وتم الإجابه لذلك، موضحا عدم ابلاغه بوجود تصدعات في المسرح .

ويشير إلى أنه قبل تسلمنا للمبنى قمنا بإجراء مسح هندسي له وفحص أساساته وكانت نتيجة التقرير ايجابية وان المكان مناسبا للعروض المسرحية.

يقول  عصفور لـ"عمان نت" أنه تم التباحث مع مالك المبنى على مدار عام لإيجاد حلول لضمان استمرارية العمل في المسرح، إلا ان قانون المالكين والمستأجرين حال دون التوصل إلى توافقات منصفة للجميع.

ويصف عصفور قرار الإخلاء بالخطير، ويدلل على تراجع الواقع الثقافي في المملكة، مشيرا إلى أن ما أظهره محبو المسرح من اهتمام وشغف كبير يدفعنا إلى الاستمرار بالعمل.

ويأمل أن يكون إغلاق مسرح البلد "الضحية الأخيرة"، في ظل الإغلاقات التي طالت العديد من المؤسسات الثقافية، والتي أدت الى تراجع المشهد الثقافي في البلد.

هذا وصدر قرار قضائي بإخلاء مبنى مسرح البلد الأربعاء الماضي، بعد أن رفض مالك المبنى تجديد عقد إيجار المبنى المبرم عام 2002، وانتهى في عام 2017.

يذكر أن مسرح البلد تأسس منذ ثلاثة عشر عاما، إذ أنتج ما يزيد عن  ألف عمل مسرحي وموسيقي، إضافة إلى تنظيم عشرات المهرجانات الفنية.

أضف تعليقك