"ذيب" في الزرقاء

"ذيب" في الزرقاء
الرابط المختصر

عرض على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الله الثاني بالزرقاء، مساء الأربعاء، فيلم "ذيب" للمخرج الأردني ناجي أبو نوار، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الزرقاء الثقافي الثامن.

 

ويسرد الفيلم، الذي تدور أحداثه في الصحراء الأردنية إبان الثورة العربية الكبرى ضد الحكم العثماني، قصة الفتى الصغير ذيب وأخيه الأكبر حسين في الصحراء أثناء رحلتهما لمرافقة أحد الجنود البريطانيين، حيث تعترضهم مجموعة من قاطعي الطريق، وتقتل البريطاني وحسين، فيما ينجو ذيب بأعجوبة، مواجها التحديات والصعوبات في الصحراء وحيدا بإرادة صلبة ورجولة البدوي الأصيل.

 

يتصرف ذيب بذكاء كبير، حين يعمد إلى معالجة قاتل أخيه من الرصاصة التي أصابته في قدمه ويقرر مرافقته، متعلما منه كيفية الاستدلال على الطريق كي يعود إلى قبيلته، إلا أنه لا ينسى ثأره القديم، حيث يقتل قاطع الطريق بعد أن تصدر منه تصرفات عديدة تبين طبيعة نفسيته المراوغة والمخادعة.

 

اتسم الفيلم الحائز على جائزة أفضل مخرج في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الحادية والسبعين والذي تم ترشيحه لجائزة الأوسكار العالمية للعام الحالي عن أفضل فيلم أجنبي، بمشاهده الفنية المتقنة التي أبرزت جماليات الصحراء الأردنية، والتي جاءت منسجمة مع موسيقى متدفقة ومؤثرة في سياق ومضمون ورسالة الفيلم.

 

جسَّد شخصيات الفيلم، الذي كتبه ناجي أبو نوار وباسل غندور، الطفل جاسر عيد بالاشتراك مع حسين سلامة وحسن مطلق ومرجي عودة، بالإضافة إلى الممثل جاك فوكس، حيث تم اختيار ممثلي الفيلم الأساسيين من العشائر التي تعيش في المنطقة، فيما وضع الموسيقى الفنان جيري لين، وأدار التصوير الفنان وولفغانغ تالر.

 

كما اشتملت فعاليات المهرجان الثقافي على أمسية شعرية شارك فيها الشعراء: موسى الكسواني، جميل أبو صبيح، محمد سلامة، وأحمد الكواملة، حيث قرأوا العديد من قصائدهم التي تناولت الهموم الوطنية والانسانية والفكرية بأساليب شعرية متنوعة.

أضف تعليقك