تعرف على 10 أفلام عربية في 2022

الجريمة

فيلم مصري من إنتاج هشام عبدالخالق، ويبدأ عرضه التجاري تدور أحداث فيلم "الجريمة" في فترة السبعينيات، وفي إطار من التشويق والإثارة حول جريمة قتل، والفيلم بطولة كل من أحمد عز، وماجد الكدواني، وسيد رجب، ومنة شلبي، ورياض الخولي، ونبيل عيسى ومحمد الشرنوبي وميرنا نور الدين وناردين فرج، وسيناريو وحوار أمين جمال، ومحمد محرز، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

العنكبوت

ويضم نخبة من ألمع نجوم التمثيل في مصر والعالم العربي، ومنهم أحمد السقا، ومنى زكي، ويسرا اللوزي، وظافر العابدين، وريم مصطفى، ومحمد لطفي، وأحمد فؤاد سليم، وذكي فطين عبدالوهاب، وأكرم الشرقاوي، ومحمود غريب، وضيوف الشرف محمد ممدوح، وشيكو، وشيماء سيف والعمل من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال، وتدور أحداثه في إطار أكشن تشويقي.

ويكسر هذا الفيلم غياب أحمد السقا عن السينما منذ 4 سنوات، إذ كان فيلم "هروب اضطراري" آخر أعماله في السينما وتم إنتاجه عام 2017.

العيل

يعود أحمد حلمي للسينما في 2022 بعد غياب 3 سنوات بفيلم "العيل" ويشارك في بطولة فيلم "العيل" نخبة من ألمع نجوم التمثيل في مصر، تضم: روبي، ونسرين أمين، وعمرو عبدالجليل، وسيد رجب، وأحمد مالك، والفيلم تأليف هيثم دبور، وإخراج محمد شاكر خضير الذى يعمل على تكثيف ساعات التصوير من أجل الانتهاء من تصويره بشكل نهائي قبل أن يبدأ أبطال الفيلم تصوير أعمالهم التليفزيونية لموسم رمضان المقبل.

من أجل زيكو

تدور أحداث الفيلم المصري "من أجل زيكو" في إطار كوميدي اجتماعي، بعيدا عن الأكشن والحركة، وبطولة كل من: منة شلبي، وكريم محمود عبدالعزيز، ومحمد محمود، ومحمود حافظ، وضيوف الشرف شيكو وإسعاد يونس، حيث كان الفيلم يحمل اسم "طريق السلامة" وتم تغييره، وهو من إخراج بيتر ميمي.

 

ريش

من الأفلام المصرية التي لم تعرض تجاريا في 2021، لكنه عرض في العديد من المهرجانات، ويبحث عنه الجمهور، منذ عرضه الأول في مهرجان "كان" السينمائي في يوليو تموز الماضي، وحصول مخرجه عمر الزهيري على جائزة بالمهرجان، ثم عرضه في مهرجان الجونة السينمائي الدولي، حيث أثار جدلا كبيرا بانسحاب بعض الفنانين من عرضه، بتهمة الإساءة لمصر، ورغم ذلك فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم روائي عربي طويل بالمهرجان، ويأمل صناع فيلم ريش أن يعرض تجاريا في 2022.

كيرة والجن

أحداث فيلم "كيرة والجن" مأخوذة عن رواية "1919"، للمؤلف أحمد مراد الذى كتب السيناريو والحوار، ويخرجه مروان حامد، ويشارك فى بطولته كريم عبدالعزيز وأحمد عز وهند صبري وسيد رجب، مع أحمد مالك، وعلي قاسم، وهدى المفتي، ومحمد عبدالعظيم، وعارفة عبدالرسول، وتامر نبيل.

ويرصد الفيلم حقبة مهمة في تاريخ مصر أثناء ثورة 1919، إذ يتناول العمل واقع المجتمع المصري في فترة الاحتلال الإنجليزي إبان ثورة 1919، ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي وقت ثورة 1919 حتى عام 1924، وذلك من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال.

 

غدوة

فيلم تونسي، شارك في المسابقة الدولية، التي أقيمت على هامش فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو أول تجربة إخراج للفنان ظافر العابدين.

"غدوة" تدور أحداثه حول تدهور الحالة الصحية لـ"حبيب"؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي على حاضره، ثم يجتمع بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

ومن المحتمل أن يعرف الفيلم طريقه للعرض التجاري في 2022.

قمر 14

قررت الشركة المنتجة للفيلم المصري "قمر 14" طرحه بدور العرض، وتدور أحداث الفيلم حول 5 حكايات مختلفة، الحكاية الأولى تضم كلا من: الفنان محمد الشرنوبي وغادة عادل، كريم فهمي، عارفة عبد الرسول، ومحمد مهران.

بينما الحكاية الثانية من الفيلم بطولة الفنان أحمد حاتم، أسماء أبو اليزيد، أحمد بدير، ومحمد جمعة، والحكاية الثالثة، أحمد مالك، وبيومي فؤاد، ومي الغيطي، والرابعة، دينا الشربيني، وأحمد الفيشاوي، ومحمد علاء جمايكا، وليلى عز العرب، والحكاية الخامسة، خالد النبوي وشيرين رضا، والعمل قصة وسيناريو وحوار محمود زهران. وإنتاج أحمد السبكي.

عرض فيلم"قمر 14" في مهرجان الجونة الأخير، وفضلت الشركة المنتجة عرضه تجاريا في 2022.

تماسيح النيل

فيلم "تماسيح النيل" وهو من بطولة مصطفى خاطر وحمدي المرغني وخالد الصاوي، ومن تأليف لؤي السيد وإخراج سامح عبدالعزيز، وتدور أحداثه في إطار كوميدي.

مهمة مش مهمة

فيلم "مهمة مش مهمة" يضم نجوما من مصر والسعودية، على رأسهم بيومي فؤاد وأحمد فتحي وهالة فاخر ومن السعودية عبدالمجيد الزهيري ولمار، 

تدور أحداث فيلم “مهمة مش مهمة” في إطار كوميدي، ويحكي عن قصة شاب سعودي، والدته مصرية ووالده سعودي، وليس لديه أشقاء، ويحلم بأن يكون من أكبر سائقي السيارات في العالم، وتضعه تصرفاته الطائشة في مواقف كوميدية مضحكة.

أضف تعليقك