برنامج تدريبي لمخرجين ومنتجين عرب في عمان

برنامج تدريبي لمخرجين ومنتجين عرب في عمان
الرابط المختصر

اختارت الهيئة الملكية للأفلام للمشاركة بمحترف الشرق المتوسط للأفلام بدورته الرابعة، في بيت الأفلام، خمسة نتجين وخمسة مخرجين لتقديم برنامج تدريبي متقدم يستقطب صناع الأفلام من العالم العربي بتنظيم من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالشراكة مع كتاب الجنوب - تونس وكلية هيوستن للأفلام والإعلام الرقمي – إيرلندا.

 

ويتوقع أن يستفيد منتجو ومخرجو الفرق المشاركة وفقا لدورهم بالفيلم، من ورشتي عمل متخصصتين هما برنامج تدريب منتجين وورشة عمل مخرجين.

 

هذا و ستتقاطع ورشتا العمل لمدة أربعة أيام بحيث توفرا تجربة دمج معرفي بين أعضاء الفريق الخاص بكل فيلم، مما يعطي كل مشارك فرصة الاستفادة من خبرات ومعلومات نظيره بالعمل.

 

 

يشار إلى أنه و منذ 13 ولغاية 22 تشرين الأول 2016، تقوم الهيئة الملكية الأردنية للأفلام باستضافة خمسة منتجين وخمس مخرجين من الأردن ومصر وفلسطين والعراق في بيت الأفلام وذلك للاستفادة من برنامج تدريب مختص ذي معايير عالمية بدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان.

 

 

ويضم البرنامج في الأيام الستة الأولى عمل المنتجين مع خبراء محليين وعالميين على مهارات تخولهم على ترويج وتسويق وتوزيع أفلامهم المشاركة.

 

ومن المتوقع أن ينضم اليوم الثالث المخرجون إلى المنتجين من أجل الاستفادة من جلسات تدريب مشتركة. فيما يشهد اليوم السابع انتهاء فترة تدريب المنتجين، حيث يتابع المخرجون تطوير الجوانب الإنتاجية والإخراجية المتعلقة بأفلامهم المشاركة الروائية الطويلة.

 

و سيتم إرشاد المخرجين المشاركين داخل وخارج مواقع التصوير من قبل مخرجين وخبراء عالمين في مجال صناعة الأفلام، وخاصة عند المباشرة بتصوير ومونتاج مشهد من فيلمهم المطروح. يدعم المخرجين في عملهم أيضا ممثلون وتقنيو محليون متمرسون مما يعزز جودة تجربتهم.

 

يتبع هاتين الورشتين ملتقى للأفلام المستقلة المشاركة يتم تنظيمه من خلال سوق دبي السينمائي والذي يعقد عبر فعاليات مهرجان دبي السينمائي في شهر كانون الأول 2016.

 

و من خلال هذا الملتقى سيتاح للمشاركين في الدورة الرابعة لمحترف الشرق المتوسط للأفلام الفرصة للتعرف على أسماء وشخصيات مميزة في هذا المجال وإتاحة الفرص للمشاركين بطرح مشاريع أفلامهم للداعمين.

 

من ضمن المدربين والمختصين الذين يرافقون المشاركين خلال ورشتي المخرجين والمنتجين: هادي زردي(فرنسا)، محمد حشكي (الأردن)، رشيد عبد الحميد (الأردن)، وإياد حمام (الأردن)، مجالي نيغروني (فرنسا)، فيليب لاسري (فرنسا)، ندرة بن اسماعيل (تونس)، ستيفانو تيالدي (ايطاليا)، أنابيلا بانغ بورن (بريطانيا).

 

وتضم لائحة الفرق والمشاريع المشاركة بهذا المشروع من مصر/ المخرجة أيتن أمين والمنتج مارك لطفي، عن فيلمهما "سعاد"، و من الأردن المخرجة روى ناظر، والمنتج علاء الأسعد عن فيلمهما " عطر بغداد"، و من فلسطين المخرج رياض دعيس والمنتجة وفاء سلام عن فيلمهما " خماسين"، و من الأردن المخرج زيد بقاعين والمنتج أحمد المالكي عن فيلمهما "بانتظار الفصل الرابع"، و من العراق المخرج يحيى العلاق والمنتج سيف عبود عن فيلمهما "أميرلي"

 

هذا و أشاد جورج داود، مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، "بالفائدة الأساسية التي يقدمها هذا البرنامج لمخرجين ومنتجين من المنطقة العربية وهم في مرحلة مفصلية لتنفيذ أفلامهم. قائلاً "نحن في الهيئة الملكية للأفلام عازمون على تزويد صناع الأفلام المحليين، وأيضا من المنطقة العربية، بالأدوات المناسبة والمعرفة التي تمكنهم من سرد قصصهم وإيصال أصواتهم بطرق ذات مغزى وتأثير كبيرين، لدى برنامج محترف الشرق المتوسط للأفلام تصميم فعال للغاية وهو حتماً يفي بذلك الغرض. منذ 2011، نضج المحترف ليصبح برنامجاً سنويّاً منتظراً للتدريب في مجال صناعة الأفلام، وقد استفاد منه حوالي 24 فريقاً من المنتجين والمخرجين العرب."

 

وفي سياق متصل، قالت فالنتينا قسيسية، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان "نحن سعداء بدعم الدورة الرابعة من برنامج محترف الشرق المتوسط للأفلام لهذا العام. فنحن نؤمن بأنه يعطي فرص  تدريب عملي ويشكل فرقاً من المنتجين والمخرجين الأردنيين والعرب مما يشجعهم على تبادل الخبرات ويوسع آفاقهم ويحفز طاقاتهم الإبداعية، وبالتالي يثري المشهد السينمائي الأردني."

 

 

وأكدت قسيسية على أهمية الاستثمار في مثل هذه البرامج التدريبية ودعمها للمساهمة في تأسيس صناعة إبداعية قوية في الأردن والعالم العربي وقادرة على المنافسة دوليا.

 

أضف تعليقك