انطلاق ملتقى النحت العالمي في "الأردنية"

انطلاق ملتقى النحت العالمي في "الأردنية"
الرابط المختصر

انطلقت في الجامعة الأردنية فعاليات الدورة السادسة لملتقى النحت العالمي الذي ينظمه كلَّ عامين المتحف الوطني للفنون الجميلة بدعم عدد من المؤسسات الرسمسة والخاصة، حيث يقام هذا العام بالشراكة مع الجامعة الأردنية وأمانة عمان الكبرى تحت عنوان "ذاكرة السرو"، ويشارك في فعالياته التي تستمر لأسبوعين فنانون من فرنسا وألمانيا وإسبانيا والمغرب والبحرين وفلسطين والعراق وعُمان والأردن.
ويعدّ ملتقى النحت العالمي واحداً من أهم الفعاليات على المستويين المحلي والدولي، حيث يهدف الى إيجاد نوع من التفاعل بين الفنانين الأردنيين والعرب والأجانب في مجالات النحت والإنشاءات الفراغية، ما ينعكس إيجاباً على أداء الفنانين المحليين بالإضافة لدوره الفاعل في تجميل ساحات وحدائق عمّان والمدن الأردنية الأخرى.
وعلى هامش افتتاح الملتقى، قال د.خالد خريس إن الملتقى فرصة كبيرة لتفاعل خبرات الفنانين الأردنيين مع المبدعين في مجال النحت من دول عربية وأجنبية، شاكرا كل من أسهم في انجاح الدورات السابقة للملتقى، وتابع: "جاء هذا الملتقى بعنوان (ذاكرة السرو) لتخصيص مادة الخشب فقط للفنانين المشاركين للعمل بها والتي تتوافر بكثرة من أشجار السرو والصنوبر إثر العاصفة الثلجية (أليكسا) التي نتج عنها تكسر الكثير من أشجار الصنوبر والسرو داخل حرم الجامعة الأردنية، والتي أطلقت مبادرة لتحويل جذوع هذه الأشجار إلى أعمال فنية إبداعية حية".
وكشف خريس أنه تم إنجاز أكثر من ثلاثين عملا فنيا، تم نصبها في أكثر من موقع، لتشكل معرضا فنيا نحتيا مكشوفا، لتظل جذوع الأشجار حية في وجدان طلبة الجامعة وخريجيها ومرتاديها.
ودعا عميد كلية الفنون والتصميم الفنان كرام النمري إلى ضرورة تجذير الثقافية الفنية البصرية في المجتمع، وقال: "اليوم نحتفي بذاكرة السرو، ونحول مأساة تدمير 1800 شجرة نتيجة العاصفة الثلجية العام 2013 إلى مناسبة للاحتفاء بفن النحت".
وقال المدير التنفيذي للثقافة في أمانة عمّان الكبرى سامر خير، إن ملتقى النحت العالمي يعكس صورة ثقافية إيجابية لمدينة عمان، مشددا على حرص الأمانة على دعم الفعاليات الثقافية والفنية الرصينة، كما أكد أن دعم الأمانة للملتقى تَجسَّد في توفير الأدوات والدعم اللوجستي ومخاطبة جهات عدة لتسهيل الإجراءات وإنجاح الملتقى.
ويشارك في الملتقى الفنانون الأردنيون: سامية الزرو، عاهد يونس، جمال الجقة، حازم الزعبي، غسان مفاضلة، رائد الدحلة، خيري حرز الله، فؤاد خصاونة، كرام النمري، أنيس المعاني، كمال الزعبي، حلا الطوال، حلا أبو بكر، عبد الرحمن المصري، عبد العزيز أبو غزالة، فريد حتر، كاتيا التل، إدريس الجراح.
ومن خارج الأردن يشارك من فلسطين كل من: أحمد كنعان وعماد خوري، ومن المغرب عبد الحي الدايداي، ومن عُمان أيوب البلوشي، ومن البحرين جمال عبد الرحيم، من ألمانيا آنا هيل، ومن إسبانيا فرانشيتكا ماراتي، ومن فرنسا جان نيلز.

أضف تعليقك