انطلاق فعاليات مهرجان عمان جاز

انطلاق فعاليات مهرجان عمان جاز
الرابط المختصر

تستمر فعاليات مهرجان عمان جاز في دورته السابعة هذا الربيع مستضيفا فرقا عالمية وأردنية. العروض الرئيسية للمهرجان تستمر من 26 الى 28 نيسان 2018 على مسرح مركز هيا الثقافي، والعديد من الحفلات الحية وورشات العمل واللقاءات الموسيقية تستمر حتى الأول من أيار.  

 

مهرجان عمان جاز هو الفعالية الوحيدة المخصصة لموسيقى الجاز في الأردن، والذي تنظمه مؤسسة أورانج ريد المعنية بتنظيم الفعاليات الثقافية في الاردن. مهرجان عمان جاز هو من أوائل المهرجانات المستقلّة في مدينة عمّان، ويهدف الى ضم جميع محترفي الجاز للعمل معا، وجذب العدد الأكبر من المستمعين المحليين، وتوسيع دائرة المهرجان عالميًا وخلق فرص للتبادل الثقافي الدائم. المهرجان كالعادة يحتفل بالإبداع، وتعدد ووحدة الثقافات والحوار فيما بينها.

 

وفي هذه الدورة، يقدم المهرجان قوالب متنوعة من موسيقى الجاز ذلك من خلال تقديم موسيقيين عالميين ومن المنطقة وآخرين محليين لإبراز فنونهم للجمهور الأردني. حيث يستضيف المهرجان ستة فرق أوروبية، وذلك بدعم من الإتحاد الأوروبي من خلال المعاهد الوطنية للثقافة في الإتحاد الأوروبي “يونيك” والذي يشمل في عضويته كل من: المعهد الفرنسي، معهد سيرفانس، معهد غوتة، والسفارة السويدية، والسفاة الهنغارية وبالشراكة مع السفارة السويسرية في الأردن. وبدعم من كريم الناقل الرسمي للمهرجان. والشركاء الإعلاميين: Play 99.5، وتلفزيون رؤيا.

 

البرنامج :

 

العروض الرئيسية من 26 الى 28 نيسان – مركز هيا الثقافي:

26/4 7:00 مساء رباعي مويسيس ب. سانشيز (إسبانيا)

8:30 مساء سيلفان ريفلية، ميكانيك (فرنسا)

 

27/4 7:00 مساء ثلاثي إيف تايلر (سويسرا)

8:30 مساء رباعي باغي بالاش (هنغاريا)

 

28/4 7:00 مساء ستودنيتسكي (المانيا)

8:30 مساء ليو كريبر (السويد) – باستضافة عاطف ملحس، جيتار و هراج موراديان، دودوك (الأردن)

 

بلو فيج:

27/4 9:00 مساء مويسيس ب. سانشيز وكاترينا مورا

29/4 9:00 مساء كاترينا كراسوفا (اكرانيا/ الأردن)

30/4 9:00 مساء ليو كريبر (السويد)

 

مايسترو

27/4 9:00 مساء ليو كريب (السويد)

 

أم قيس – بالتعاون مع مجموعة روميرو

1/5 7:00 مساء ليلى الصباغ (فلسطين) في أمسية من الطرب والموسيقى اللاتينية

 

الفرق المشاركة

 

رباعي مويسيس ب. سانشيز (إسبانيا) - www.moisessanchez.com

من خلال رحلته الموسيقية والتي بدأت منذ جلوسه أمام البيانو في الثالثة من عمره، وبإشراف من والده، تعرف على معظم الأنماط والقوالب الموسيقية. التعليم الذاتي قاد سانشيز لتطوير رؤيته الفريدة لآلته البيانو، وللموسيقى ذاتها. طريقته في فهم وتعلّم الموسيقى أملّت عليه تبني طيف واسع من الإرتجالات، التوزيع، التناغم والتأليف. فهو يعزف مختلف الأنماط، الروك السيمفوني للسبعينات، الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة. والعديد يعدونه الأكثر أصالة ومفجأة بين أبناء جيله من الموسيقيين. ألبومه الأخير "ميتامورفيس" أختير كألبوم العام 2017 للجاز ضمن جوائز الموسيقى المستقلة.

 

مويسيس ب. سانشيز، بيانو، مؤلف ومنتج | تونيو ميغيل، دوبل باص | بورخا بارويتا، درامز وإيقاعات | كريستينا مورا، غناء

 

سيلفان ريفلية، ميكانيك (فرنسا) - www.sylvainrifflet.com

عازف ساكسفون ومؤلف يلتقط نبض وايقاع العصر الحالي، يقدم نمط موسيقى الروك والجاز بحرفية مبتكرة بعيداً عن عالم الضوضاء الصناعي كمعماري تصاميم موسيقية ساحرة يقدمها من خلال مجموعته الموسيقية، حيث يقوم بدمج الجاز المعاصر مع الجاز النيويوركي. وهي ليست صدفة انه إختار تقديم ألبومه “ميكانيك” مع لوحات الرسام المستقبلي "فرانسوا شويتن" الذي يحب السماء المليئة بالأشكال الكروية والأجسام الطائرة وعالم مستمد من الخيال العلمي خارج هذا الزمان. سيلفان ريفلية من خلال مشروع "ميكانيك" يقود مجموعته الالكترو اكوستيك باحترافية عالية، حيث يبرز فيها نمط "الروك جاز" بصياغة بعيدة عن الضوضاء الصناعية.

سيلفان ريفلية، ساكسفون | فيليب جوردياني، اليكترو اكوستيك جيتار | بنجامين فلامينت، إيقاعات

 

ثلاثي إيف تايلر (سويسرا) - www.yvestheilertrio.com

إيف تايلر يعد من أهم عازفي البيانو بين أبناء جيله، وملحن جريء، تمتاز تأليفاته بالعمق الموسيقي والجودة النادرة وفي نفس الوقت الخفة والخروج عن المألوف. تجمع الثلاثي المكون من أهم العازفين السويسريين حاليا، امكانيات عالية ولغة موسيقية قوية تمتاز بالايقاعات المتأصلة والأصوات المميزة لإرتجالاتهم.

 

إيف تايلر، بيانو، كيبورد وتأليف | لوكا سيسيرا، كونتراباص | لوكاس مانتل، درامز

رباعي باغي بالاش الجديد (هنغاريا) - www.balazsbagyi.com

عازف الدرامز والمؤلف بالاش باغي أحد أهم الموسيقيين في أوساط المشهد الموسيقي للجاز في هنغاريا، ويعمل عالميا، ويقود فرق أسسها بنفسه خلال العشرين عاما الماضية. ولكونه يعمل مع العديد من الفرق الموسيقية، فإن مؤلفاته مختلفة ومتعددة الأنماط والقوالب الموسيقية، واسلوبه الفريد في العزف على الدرامز يعطي مزيجاً وبعداً معقداً. موسيقى الرباعي الجديد تمتاز بكونها موسيقى جاز معاصرة بعيدة عن موسيقى الجاز التقليدية (بوست بوب)، وتتألف من أفضل العازفين الشباب من بودابست. قام بعدة جولات بالولايات المتحدة، وهو العازف الهنجاري الوحيد الذي تستضيفه الصين في مهرجاناتها بشكل دائم.

 

سوسو لاكاتوس، تينور وألتو ساكسفون | ديشو أولا، بيانو | بيتر أولا، باص | بالاش باغي، درامز

 

ستودنيتسكي (المانيا) - www.studnitzky.de
دائم السفر بين عوالم موسيقى الجاز والموسيقى الكلاسيكية والالكترونية في موسيقاه الرائده. حيث تعكس موسيقاه شخصية شفافة، فريده وذات عمق عاطفي. اشتهر ستودنيتزكي في العزف على آلتي الترامبيت والبيانو عالميا وعلى أعلى المستويات.

وفي العام 2014 تولى إدارة مهرجان الجاز الموسيقي في برلين. وبعدها مباشرة أصبح هذا المهرجان من أكبر مهرجانات الجاز في برلين وقلب المشهد الموسيقي للجاز الألماني رأسا على عقب. منذ سبتمبر 2014 أصبح سيباستيان ستودنيتسكي أستاذ لموسيقى الجاز- الترامبيت في جامعة دريدسن الموسيقية.

 

سيباستيان ستودنيتسكي، ترومبيت، بيانو| لورينز كارستن، جيتار | بول كليبر، باص | تيم سارهان، درامز

 

ليو كريبر (السويد) - www.leokrepper.com

الموسيقى التي تؤديها الفرقة مكتوبة معظمها من قبل ليو كريبر، ولها أسس ثابتة في تقاليد الجاز متأثرة بأنواع موسيقية متنوعة مثل البوب والهيب هو، تتنقل من خلال الأغانيات والمقطوعات الموسيقية من مساحات وأصوات كبيرة الى موسيقى أكثر إيقاعية. في العروض الموسيقية الحية يكون أداء الفرقة أكثر إرتجالا، بحيث يتواصلون ويتحدثون بين بعضهم البعض موسيقيا ناقلين للمستمعين مشاعر وأحاسيس مليئة بالمرح والمتعة. أطلق أول ألبوم له عام 2016 بعنوان "رياليتيز".

ليو كريبر، جيتار | ميكائيل ويلهلمسون، بيانو | مالتي بيرغمان بيستروم، باص | ماغنوس جوناسون، درامز

ليلى صباغ (فلسطين)
ولدت في فلسطين وحصلت على البكالوريوس في التربية الموسيقية من جامعة برشلونة – إسبانيا. ليلى مغنية موهوبة وتؤدي الغناء بالعربية الإسبانية والإنجليزية والبرتغالية. عاشت في إسبانيا لسنوات واستلهمت الغناء اللاتيني منذ ذلك الوقت. شاركت في العديد من المهرجانات العالمية والدولية. تغني بعدة لغات وتمتاز بالغناء بعدة الوان غنائيه الشرقيه منها والغربيه، كالكلاسيكية العربيه والفلكلور وموسيقى الجاز والفلامنكو وتميزت بادائها للموسيقى اللاتينيه بالتحديد.

ليلى صباغ، غناء | جوزيف ديمرجيان، جيتار | حلمي فني، جيتار | باسم جابر، باص | علي فني، درامز

 

كاترينا كراسوفا (أوكرانيا/الأردن)

كاترينا كراسوفا ولدت في أوكرانيا لوالدين موسيقيين، صعدت الى المسرح في عمر الخامسة واحترفت الغناء منذ سن الخامسة عشر. وإزداد الشغف والتعلق بالغناء والموسيقى وخشبة المسرح، فاتجهت لدراسة الموسيقى في معهد كييف للموسيقى وحصلت على الدبلوم العالي. نالت العديد من الجوائز الموسيقية المحلية والعالمية لما تتمتع به من صوت قوي وتكنيك عال في الأداء. تعيش كاترينا في الأردن منذ عام  2005.

 

كاترينا كراسوفا،غناء | غسان ابوحلتم، كلارينيت | حلمي فني، جيتار | يعقوب أبو غوش، باص جيتار | على فني، درامز

 

أضف تعليقك