انطلاق المهرجان السنوي للفيلم الأوروبي الأربعاء

انطلاق المهرجان السنوي للفيلم الأوروبي الأربعاء
الرابط المختصر

يفتتح المهرجان السنوي للفيلم الأوروبي في عمان في الفترة ما بين 5 - 10 تشرين الأول  2016، تحت رعاية الأميرة ريم علي، وبتنظيم من بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن والمعاهد الثقافية التابعة للاتحاد الأوروبي  (EUNIC) وبالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

 

و سيقام حفل الافتتاح في 5 تشرين الأول في الهيئة الملكية للأفلام في الساعة السادسة والنصف مساءً، حيث يتضمن الاحتفال حلقة نقاش تضم كلا من عضو مجلس مفوضي الهيئة الملكية للأفلام الأميرة ريم علي، و سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن اندريا فونتانا، السفير الفرنسي في عمان ديفيد بيرتولوتي، وأمين عمّان عقل بلتاجي، و كاتب ومنتج فيلم "ذيب"، باسل غندور، لمناقشة "دور وأهمية السينما في أوروبا والأردن". ستسْتَهل عروض الأفلام بالفيلم الفرنسي "شانت تون باك دابور"(غني دراستك أولا).

 

يجدر بالذكر أن المهرجان سيقام في نفس الحي ويستمر حتى النهاية في مسرح الرينبو مع عرضين في اليوم ( 6:30 مساءً و 8:30 مساءً).  يشمل برنامج المهرجان عرض 11 فيلما  يقدم كلاً منها ممثلو السفارات المعنية.  كما يتضمن الاختتام حفلاً موسيقياً  في 10 تشرين الاول في صالة نوفه للإبداع في شارع الرينبو.

 

بعد عمان، سوف يتنقل مهرجان الفيلم الأوروبي في جولة بين عدة جامعات في الأردن: جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في اربد وجامعة الحسين بن طلال في معان والجامعة الهاشمية في الزرقاء وجامعة عجلون الوطنية في عجلون.

 

وعلى حد تعبير أندريا ماتيو فونتانا، سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن "منذ نشأته، كان المهرجان الحدث الرئيسي للاتحاد الأوروبي في التقويم الثقافي. كل عام، يجمع المهرجان المجتمعات الأردنية والأوروبية معا ويفتح المجال لإجراء حوار بين الثقافات. وهذه فرصة مُشَوِّقة للسفارات الأوروبية في الأردن ليأخذوا الجمهور في رحلة سينمائية لاستكشاف شعب أوروبا والمناظر الطبيعية والتقاليد في أوروبا".

 

ويُعْتبر مهرجان الفيلم الأوروبي أقدم مهرجان للأفلام الأجنبية في الأردن.

 

و فتحت شعار هذا العام "اتجاهات جديدة في السينما الأوروبية"، سوف يتمكن المشاهدون من مشاهدة مجموعة مختارة من 11 فيلما أوروبيا تم إنتاجها حديثا. وسوف يتم عرض عدد من الأفلام الحائزة على جوائز. بالإضافة إلى تقديم العروض الموسيقية والمسابقات والمعارض واعمال الوسائط المتعددة والأحاديث، بالإضافة إلى شركاء جدد وموقع مخصص على شبكة الانترنت (www.euffjordan.com).

 

أضف تعليقك