الفيلم الاميركي "وحوش بلا وطن" في شومان

الفيلم الاميركي "وحوش بلا وطن" في شومان
الرابط المختصر

يستند سيناريو الفيلم الأميركي المعنون "وحوش بلا وطن" إخراج الأميركي المتحدر من أصل ياباني كاري جوجي فوكوناجا الذي تعرضه مؤسسة عبد الحميد شومان الثلاثاء إلى رواية بنفس العنوان للكاتب الأميركي النيجيري الأصل أوزودينما إيويلا صدرت العام 2005.

 

وتقع أحداث قصة فيلم "وحوش بلا وطن" في دولة تقع في غربي إفريقيا دون أن تحدد بالاسم، والشخصية الرئيسية في الفيلم رحلة طفل يمر بها من طفولة هادئة في كنف أسرته عبر سلسلة من التطورات التي يسودها القتال والعنف في بيئة يتحول الأشخاص فيها إلى وحوش حيث تقضي الحرب على البراءة ويحل محلها الهلاك واليأس.

 

ويتميز الفيلم بقوة الإخراج وسلاسة السيناريو والحوار المقتضب وبراعة التصوير واستعراض المشاهد الطبيعية الجميلة لإفريقيا الغربية.

 

وقام المخرج فوكوناجا كمصور للفيلم بإضافة ألوان للفيلم باستخدام تقنية تصوير استخدمت إبان حقبة عقد السبعينيات من القرن الماضي، كما يتميز الفيلم بشكل خاص بقوة أداء الطفل أبراهام أتاه الذي يغوص في شخصية الطفل أغو، والذي يرى نقاد كثيرون أن أداءه من أقوى أدوار الأطفال السينمائية وهناك أيضا الأداء البديع للممثل إدريس إلبا.

 

وواجه إنتاج الفيلم الذي تم تصوير جميع مشاهده في غانا مصاعب كثيرة، ومنها منع السلطات المحلية بعض الممثلين من العمل في الفيلم، ما تطلب استبدالهم، وإصابة المخرج فوكوناجا بمرض الملاريا أثناء تصوير مشاهد الفيلم.

 

عرض فيلم "وحوش بلا وطن" في ستة مهرجانات سينمائية منها مهرجان البندقية الذي فاز فيه بجائزتين، ورشح في مهرجان لندن السينمائي لجائزة أفضل فيلم وعرض أيضا في مهرجاني تورنتو وطوكيو الدوليين.

أضف تعليقك