الفنان الأردني نبيل المشيني.. وداعا.. 50 عاما من الفن الجميل

الفنان الأردني نبيل المشيني.. وداعا.. 50 عاما من الفن الجميل

برحيل الفنان الكبير نبيل المشيني اليوم السبت، يرحل أحد أعمدة الفن، وعمود بيت "حارة أبو عواد"، ليفقد الأردن والوطن العربي رائدا من رواد الفن العربي وليس الأردني فحسب.

وقد صدقت الفنانة الأردنية جولييت عواد حين وصفت رحيله بأن "أعمدة الفن الأردني تتهاوى"، مؤكدة أنه لم يترك بديلا.

وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بنعي الراحل الكبير، من قبل زملائه و جمهوره الذي أحبه ونشأ على ذكريات الفن الجميل الذي قدمه على مدى أكثر من خمسين عاما.

"وداعا شيخ الفنانين الأردنيين"، هكذا نعاه المخرج الأردني بسام المصري، سائلا الله الرحمة للفقيد والعزاء لأحبته.

ووضع الفنان الأردني زهير النوباني صورة المشيني على صفحته في فيسبوك، صورة تعريف وترويسة، ناعيا رفيقه بكلمات مؤثرة "تركت أثرا جميلا في الحياة وفي قلوب الناس، العزاء لنا جميعا بالفقيد الكبير"، ليردفها بعبارة "أنتم السابقون ونحن اللاحقون وإنا لله وإنا إليه راجعون أيها المحب الدمث النبيل الجميل".

 سيفتقدك الوطن
ونشر الفنان الأردني حسين طبيشات، الشهير بـ"العم غافل" السيرة الذاتية للفنان الراحل على صفحته في فيسبوك، مؤكدا أن "الوطن سيفتقد الفنان الراحل، كونه رمزا من رموز الدراما الأردنية والعربية"، واصفا مشواره بـ"الفن الملتزم والكوميديا الجادة".

وداعا أبو عواد

ويحضر نبيل المشيني في ذاكرة أجيال من الأردنيين والعرب ممن تربوا على مشاهدة "حارة أبو عواد" الذي عرض في الثمانينيات، وانتشر في دول الخليج ليشاهدوا الحكايات الكوميدية لبطلها "أبو عواد"، و"أم عواد" الفنانة الراحلة رشيدة الدجاني، وابنهما "عواد" الفنان ربيع شهاب، وابنتهما "نجاح" الفنانة عبير عيسى.

وهو المسلسل الذي كانت الأسرة تجتمع حوله فيرسم الضحكة على الوجوه وخاصة بجملته الشهيرة التي ذهبت مثلا "شي غاد"، وتقال عندما يعترض الشخص على كلام معين لا يعجبه، أي بمعنى ابتعد، أو قل كلاما آخر.

وترجل الفنان الأردني الراحل نبيل المشيني المعروف بحسه الفكاهي (مواقع التواصل)

أيام الفن الجميل

والفنان نبيل المشيني الذي رحل بسبب معاناة صحية أصابت رئتيه -كما أعلن نقيب الفنانين الأردنيين حسن الخطيب- أمضى أكثر من خمسين عاما في الدراما الأردنية والعربية، إذاعية ومسرحية وتلفزيونية، بدأت أوائل الستينيات من القرن الماضي في الإذاعة، ومنها المسلسل الإذاعي الشهير وقتها "أبو العارف"، ليشارك أواخر الستينيات في تمثيلية تلفزيونية بالتزامن مع إطلاق بث التلفزيون الأردني عام 1968.

وتصاعدت مسيرة الراحل مع مسلسل "وضحى وابن عجلان" عام 1976 الذي قدم فيه شخصية "مناع"، بمشاركة الفنان المصري يوسف شعبان بدور "ابن عجلان"، وجسدت الفنانة المصرية هناء ثروت دور "حمدة".

ثم قدم "راس غليص" و"العلم نور" مرورا بـ"الحجاج" و"المفسدون في الأرض" و"امرؤ القيس" و"الخنساء" و"المرابطون والأندلس" و"عودة أبو تايه" و"الطريق إلى كابل" و"دعاة على أبواب جهنم"، إضافة إلى عشرات المسلسلات التلفزيونية، وختاما "مالك بن الريب".

حارة أبو عوّاد تفقد زعيمها

ونعى وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد أبو رمان الفنان نبيل المشيني صاحب الشخصية الفنية المعروفة "أبو عواد"، مستذكرا مناقبه وأعماله الفنية والدرامية التي عرفت على مستوى العالم العربي من خلال الشخصيات التي تقمصها ببراعة وأداء فني رائع.

وولد الفنان الراحل عام 1939 في القدس، وترأس رابطة الفنانين الأردنيين، قبل أن تصبح نقابة.

وعمل مذيعا في التلفزيون الكويتي، وفي التلفزيون الأردني، وعُيّن عام 2003 عضوا في مجلس الأعيان الأردني (الشق الثاني لمجلس الأمة الأردني، ويعين بإرادة ملكية من ملك الأردن).

وكان نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب نعاه في وقت سابق عبر صفحته على فيسبوك "أنعى إليكم وفاة الفنان الكبير المرحوم نبيل المشيني أبو طارق الذي وافته المنية اليوم، وهو القامة الوطنية الثقافية والفنية عبر عقود خلت".

المصدر : الجزيرة

أضف تعليقك