"الداخلية تمنع انعقاد مؤتمرا لمؤسسة "مؤمنون بلا حدود

"الداخلية تمنع انعقاد مؤتمرا لمؤسسة "مؤمنون بلا حدود
الرابط المختصر

قرر وزير الداخلية ، منع مؤتمر كان من المقرر عقده في العاصمة عمّان، مطلع تشرين ثاني المقبل.

"وقالت النائب في البرلمان ديمة طهبوب، إن وزير الداخلية سمير مبيضين، وعدها بمنع المؤتمر من الانعقاد، "لإساءته إلى الذات الإلهية.

ويحمل المؤتمر عنوان "انسدادات المجتمعات الإسلامية والسرديات الإسلامية الجديدة"، بتنظيم من "مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"، وبشراكة وتنسيق مع "مركز مسارات تنوير للتوعية الفكرية".

وأثار المؤتمر الذي يشارك فيه باحثون غالبيتهم من دول عربية، جدلا واسعا، لا سيما أن محاوره التي أعلن عنها قبل أيام احتوت على عبارات مثيرة للجدل.

وتناقش إحدى ورقات المؤتمر البحثية "تاريخ الله إسلاميا" للباحث الأردني معاذ بني عامر.

وتحت عنوان "أنسنة الدين وتفكيكه في السرديات والممارسات الشعبية"، كان من المفترض أن يناقش الباحث المصري عصام فوزي "التعرف على نمط التدين السائد وسط العامة والبسطاء في المنطقة العربية وخصائص هذا النمط من التدين الذي نطلق عليه التدين الشعبي وتمايزاته واختلافاته عن أنماط التدين الأخرى؛ المؤسسية والجهادية"، بحسب فوزي.

وبحسب برنامج المؤتمر، فإن إحدى المحاور التي سيطرحها الباحث التونسي فواز البدوي، ستناقش سؤال "لماذا يخشى المسلمون المدرسة الاستشراقية المراجعية؟".

 

مؤسسة مؤمنون بلا حدود ومقرها في المغرب قالت على لسان أحد العاملين فيها "إنه لم يردها أي بلاغ رسمي بإلغاء المؤتمر".

 

ولم يتسن الحصول على رد من إدارة المؤسسة. لكن قال أحد مؤسسي مركز مسارات تنوير ومقره الأردن رائد الخطيب لقناة المملكة، إن المركز سيعقد مع شركائه من مؤسسة مؤمنون بلا حدود مؤتمراً صحافياً للتعليق على منع انعقاد المؤتمر يومي الجمعة والسبت. وتعنى مؤسسة مؤمنون بلا حدود التي تأسست في 2013 بالبحث في المجالات الثقافية والدينية، كما يوضح موقعها الإلكتروني.

 

أضف تعليقك