اختتام عروض الافلام الأردنية في المغرب

اختتام عروض الافلام الأردنية في المغرب
الرابط المختصر

اختتمت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام اليوم الثلاثاء مشاركتها في الأسبوع الثقافي الأردني الذي نظمته وزارة الثقافة في عدد من المدن المغربية من بينها الرباط وسلا الجديدة والصخيرات ومكناس.

وقدمت الهيئة خلال الاسبوع الثقافي الذي استمر خمسة أيام، مجموعة متميزة ومنتقاة من ابرز الانتاجات السينمائية الأردنية التي حظيت بتقدير النقاد السينمائيين وشكلت بحضورها القوي في مختلف المهرجانات العربية والدولية صورة مبشرة عن المنجز السينمائي الذي ترعاه الهيئة منذ تأسيسها في 2003.

ففي المكتبة الوطنية المغربية عرضت الهيئة الفيلم الروائي الاردني "ذيب" للمخرج ناجي ابو نوار الذي انتج في عام 2014 وحقق أكثر من 19 جائزة من بينها أفضل مخرج في مسابقة آفاق جديدة في مهرجان البندقية، وجائزة أفضل فيلم من العالم العربي، وجائزة افضل تصوير في مهرجان القاهرة، رشح لجوائز الاوسكار بدورته 88 ووصل الى القائمة النهائية للأفلام المرشحة لنيل جائزة الاوسكار عن قائمة الأفلام الاجنبية.

وفيلم "لما ضحكت موناليزا" للمخرج فادي حداد، والفيلم الروائي القصير "اسماعيل" للمخرجه نورا الشريف، إضافة الى عروض عدد من الأفلام القصيرة التي انتجت ضمن ورشات عمل تنظمها الهيئة بشكل دوري.

واشاد ممثل الهيئة الملكية الاردنية للافلام ومدير المشاريع فيها شادي النمري بتفاعل الجمهور المغربي مع عروض الافلام حيث انها المرة الأولى للبعض منهم الذي يتواصل مع هذه الافلام وموضوعاتها التي تحاكي تفاصيل المكان الاردني وتقدم قصص مختلفة تبين المجتمع الأردني وتاريخه.

وأكد على اهمية التبادل الثقافي في مجال صناعة الافلام وخاصة ان السينما الاردنية استطاعت في السنوات الاخيرة ان تشهد تقدما كبيرا في ظل توفر البيئة والمناخ المناسبين للابداع السينمائي ككل مشيرا الى اهمية جذب المشاريع السينمائية للعمل في الأردن، فبلدنا زاخر بالمواقع المهمة من شماله الى جنوبه.

يشار الى تنظيم عروض الأفلام في المملكة المغربية يأتي بالتزامن مع حصول عدة أفلام اردنية على جوائز مختلفة، فقد حصل فيلم "3000 ليلة" للمخرجة مي مصري على جائزتين في مهرجان باستيا للأفلام وفنون البحر المتوسط، والفيلم مدعوم من الصندوق الأردني للأفلام التابع للهيئة وقد تم اختياره ليمثل الأردن في الدورة المقبلة من جوائز الأوسكار.

وأيضا الفيلم الأردني "انشاء الله استفدت" للمخرج محمود المساد الذي حصل على جائزة أفضل فيلم أسيوي وجائزة أفضل ممثل لدور رئيسي في مهرجان وارسو السينمائي.

أضف تعليقك