اختتام دائرة "افريقيا الموحدة" المستديرة في عمّان

اختتام دائرة "افريقيا الموحدة" المستديرة في عمّان

اختتم أمس في عمان  لقاء المائدة المستديرة "أفريقيا واحدة" والذي أقامه منتدى الدراسات المستقبلة لأفريقيا والشرق الأوسط أيام 16 إلى 18 أيار 2015 ، بفندق اللاند مارك في العاصمة الاردنية عمان.

 

شارك في نقاشات المائدة المستديرة والتي اختتمت أعمالها مساء أمس الاثنين عددا من أهم الخبراء والباحثين في مجال الدراسات المستقبلية من الدول الافريقية والعربية بالإضافة إلى خبراء من اليونسكو وجامعة الدول العربية وفرنسا، وقد افتتحت اللقاء د. نسرين اللحام رئيس المنتدى بكلمة أشارت فيها إلى أهمية تواصل الشرق الأوسط بإفريقيا، وإلى دور الدراسات المستقبلية في رصد الاتجاهات وتحديد الفرص والتحديات لتحقيق هذا التواصل بناء على قاعدة معرفية استشرافية.

 

ركزت النقاشات على فرص تجسير العلاقات ما بين الشرق الاوسط وأفريقياوتم استعراض منهجيات الدراسات المستقبلية الحديثة ومناقشة دور الابتكار في تحقيق التنيمة، والاتجاهات الحديثة في شمال أفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء. كما ناقش الملتقى عددي دورية المنتدى الفصلية "آفاق شمال افريقيا" تحت عنواني: "مستقبل وفرة القمح في شمال إفريقيا" والتي تناولتقضية الأمن الغذائي وسبل التعاون الإقليمي لتحقيقه، و"مستقبل جيل الالفية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا"، والتي ركزت على قضايا الشباب العربي وثورات الربيع العربي ، بالاضافة الى اوجه التقارب بين العالم العربي والدول الافريقية في ما يجري من أحداث في المنطقة.

 

وقد اكدت المديرة التنفيذية للمنتدى لمياء الراعي على أهمية هذا اللقاء الاول، والذي سيعقبه عدد من اللقاءات المماثلة التي تهدف إلى خلق الجسور المعرفية ما بين المشرق والمغرب العربي والدول الافريقية. والتيتشترك في قضاياها التنموية وهمومها. واضافت الراعي الى ضرورة استقطاب الخبرات الافريقية  في مجال الدراسات المستقبلية على وجه الخصوص، خاصة وأن افريقيا ما زالت تحرز تقدما مضطردا في مؤشراتها التنموية.

 

يذكر ان منتدى الدراسات المستقبلة لافريقيا والشرق الاوسط هو منظمة اقليمية غير ربحية تعنى بدراسة القضايا التنموية المشتركة للشرق الأوسط وإفريقيا من منظور مستقبلي، وتهدف الى تواصل شمال افريقيا بقارتها الأم وصياغة رؤية مشتركة لمستقبل افريقيا، عن طريق بناء العلاقات المعرفية واقتراح مجالات التدخل بين الشرق الاوسط وشمال افريقيا وافريقيا جنوب الصحراء. مع التركيز على الدراسات المستقبلية وتبادل المعارف والخبرات وإعداد البحوث المشتركة.

أضف تعليقك