إعلان القائمة القصيرة للبوكر العربيّة

إعلان القائمة القصيرة للبوكر العربيّة
الرابط المختصر

أعلنت لجنة التحكيم للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" 2016 اليوم الثلاثاء في مسقط بسلطنة عُمان القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة عن دورة هذا السنة، حيث اشتملت القائمة على ست روايات، هي: نوميديا، للمغربي طارق بكاري. عطارد لـ محمد ربيع، مديح لنساء العائلة لمحمود شقير، سماء قريبة من بيتنا لشهلا العجيلي، مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة، ربعي المدهون، وحارس الموتى لجورج يرق.

 

وجرى الإعلان في مؤتمر صحفي عُقد في النادي الثقافي في مسقط، بحضور لجنة التحكيم الخماسية، والتي ترأستها الشاعرة والناقدة الإماراتية الدكتورة أمينة ذيبان، وضمت في عضويتها كل من الصحافي والشاعر المصري سيد محمود، الأكاديمي المغربي محمد مشبال، الأكاديمي والمترجم البوسنوي منير مويتش، والشاعر والناقد اللبناني عبده وازن.

 

وعلّقت رئيسة لجنة التحكيم أمينة ذيبان قائلة: شهدت هذه الدورة من الجائزة ترشح أعمال مهمة تمثل تجارب روائية حديثة منفتحة على حقول غير مطروقة سابقا تندمج فيها الذات الفردية والذات الجماعية. وتشمل هذه الحقول فضاءات نفسية واجتماعية وسياسية وتاريخية، تتميز بانفتاحها على أشكال وأساليب سردية مبتكرة تسائل الموروث الروائي العربي وتتفاعل مع اللحظة المأساوية الراهنة. وقد اتسمت مهمة اللجنة بالمتعة والتحدي.

أضف تعليقك