"أرض لا لا" فيلم مرشح لـ14 من جوائز الأوسكار

"أرض لا لا" فيلم مرشح لـ14 من جوائز الأوسكار
الرابط المختصر

يتصدّر الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار للعام 2016 الفيلم الغنائي الاستعراضي الكوميدي الدرامي "أرض لا لا" المرشح لأربع عشرة من جوائز الأوسكار الأربع والعشرين، مكررا بذلك الرقم القياسي في عدد الترشيحات لجوائز الأوسكار في تاريخ هذه الجوائز، ومعادلا فيلمين آخرين فقط كانا قد سجلا هذا الرقم القياسي في الماضي، هما كل من فيلم "كل شيء عن حواء" (1950) وفيلم "تايتانيك" (1997).

 

ومن المتوقع أن يتفوق فيلم "أرض لا لا" على جميع أفلام العام 2016 في عدد جوائز الأوسكار التي يفوز بها وأن يهيمن على جوائز الأوسكار الرئيسية وأن يفوز بجوائز الأوسكار لأفضل فيلم ومخرج للمخرج داميين شازيل وأفضل ممثلة في دور رئيسي للممثلة إيما ستون وأفضل سيناريو أصلي، بالإضافة إلى عدد من جوائز الأوسكار الأخرى. ورشح فيلم "أرض لا لا" لما مجموعه 371 جائزة سينمائية وفاز بمائة وثمان وأربعين جائزة بينها سبع من جوائز الكرات الذهبية. ويشتق عنوان هذا الفيلم من لقب أو كنية مدينة لوس أنجيليس التي تقع فيها أحداث قصة الفيلم، ومن التعبير عن مشاعر المحبة.

 

 

ويتعادل في المرتبة الثانية في عدد الترشيحات لجوائز الأوسكار فيلمان هما كل من فيلم "ضوء القمر" وفيلم "الوصول"  اللذين رشح كل منهما لثماني جوائز، بينها جوائز الأوسكار لأفضل فيلم ومخرج وسيناريو مقتبس وتصوير ومونتاج. ويحتل المرتبة الثالثة في عدد الترشيحات ثلاثة أفلام هي "هاكسو ريدج" و"مانشستر على البحر" و"الأسد" التي رشح كل منها لست من جوائز الأوسكار بينها جائزة أفضل فيلم. ومن المتوقع أن يحتدم التنافس بين هذه الأفلام الخمسة على جوائز الأوسكار للممثلين والممثلات.

 

 

ومع أن الأفلام الدرامية هيمنت على جوائز الأوسكار خلال العقود الأخيرة، فقد خرق فيلم "أرض لا لا" هذه القاعدة كونه أول فيلم غنائي استعراضي كوميدي يرشح لأربع عشرة من جوائز الأوسكار. كما أن أفلام الحركة والمغامرات والخيال العلمي التي تهيمن على الإنتاج السينمائي الأميركي الذي بلغ 728 خلال العام 2016 لا تلعب دورا كبيرا في جوائز الأوسكار وفي غيرها من الجوائز السينمائية.

 

 

يشار إلى أن عدد المرشحين لجوائز الأوسكار الأربع والعشرين هو خمسة مرشحين لكل فئة باستثناء ثلاث جوائز هي كل من جائزة أفضل فيلم التي يتنافس عليها هذا العام تسعة أفلام وجائزة أفضل ماكياج التي يتنافس عليها ثلاثة أفلام فقط وجائزة أفضل أغنية التي يرشح لها خمسة أفلام أو أقل.

 

 

وستعلن أسماء الفائزين بجوائز الأوسكار لأهم الإنجازات السينمائية للعام 2016 في حفلة  يحضرها الآلاف من أهل الفن ويشاركهم مشاهدتها نحو 1,5 مليار من سكان العالم في أكثر من 200 دولة عبر شاشات التلفزيون مساء الأحد السادس والعشرين من شهر شباط/ فبراير بتوقيت كاليفورنيا (في ساعة مبكرة جدا من صباح الاثنين بتوقيت العالم العربي).

 

 

والشيء المؤكد هو أن جوائز الأوسكار هذا العام لن تخلو من المفاجآت – شأنها في ذلك شأن كل عام – وذلك نتيجة لمجموعة من العوامل المعقدة والمتنوعة التي تؤثر في عملية اختيار الفائزين بهذه الجوائز من قبل أعضاء الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما الذين يزيد عددهم حاليا على 6000 عضو ويمثلون 17 فرعا سينمائيا.

 

 

تنبؤات جوائز الأوسكار الثماني الرئيسية

 

جائزة أفضل فيلم: "أرض لا لا".

 

جائزة أفضل مخرج: داميين شازيل عن فيلم "أرض لا لا".

 

جائزة أفضل ممثل في دور رئيسي: كيسي أفليك عن فيلم "مانشستر على البحر".

جائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي: إيما ستون عن فيلم "أرض لا لا" .

 

جائزة أفضل ممثل في دور مساعد: مارشالا علي عن فيلم "ضوء القمر –  50%.

 

جيف بريدجيز عن فيلم "الجحيم أو المياه العالية" – 50%.

 

جائزة أفضل ممثلة في دور مساعد: فيولا ديفيس في فيلم "مبارزات" – 50%.

 

ميشيل وليامز في فيلم "مانشستر على البحر" – 50%.

 

جائزة أفضل سيناريو أصلي: فيلم "أرض لا لا".

 

جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة: "زوتوبيا".

 

 

حفلة توزيع جزائز الأوسكار للعام 2016 – حقائق وأرقام

 

تم تقديم هذه الجوائز في السادس والعشرين من شهر شباط/ فبراير 2017

 

•           4,2 مليون دولار تكلفة الدقيقة الواحدة للإعلانات التلفزيونية في الولايات المتحدة خلال عرض حفلة توزيع جوائز الأوسكار التي تستغرق ثلاث ساعات، ويبث خلالها أكثر من 100 إعلان طول الواحد منها 30 أو 15 ثانية، أي بمعدّل 15 دقيقة من الإعلانات التلفزيونية في الساعة،  وذلك بدخل إجمالي لشبكة أي بي سي التلفزيونية  يبلغ 189 مليون دولار، ويذهب 70% منها، أي 132 مليون دولار للأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما التي تقدّم جوائز الأوسكار.

 

•           90%  من الميزانية السنوية للأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما تأتي من إيرادات التغطية التلفزيونية لحفلة توزيع جوائز الأوسكار.

 

•           100 مليون دولار أنفقتها استوديوهات هوليوود هذا العام للترويج لترشيح وفوز أفلامها بالأوسكار.

•           أكثر من 500 مليون دولار الإيرادات الإضافية المقدّرة على شباك التذاكر للأفلام المرشحة والفائزة بجوائز الأوسكار.

 

•           500 دولار تكلفة صنع تمثال الأوسكار.

 

•           تمثال الأوسكار هو أشهر تمثال في العالم. ويبلغ ارتفاعه 34 سنتمترا ويزن أقل من أربعة كيلوغرامات، وهو مصنوع من النحاس والنيكل الفضي ومطلي بالذهب.

 

 

أضف تعليقك