نقابة رقمية للطفرانين لمواجهة رفع الدعم

نقابة رقمية للطفرانين لمواجهة رفع الدعم
الرابط المختصر

ظهر الرفض الشعبي للتوجه الحكومي لرفع الدعم عن المشتقات النفطية على جدران مواقع التواصل الاجتماعي قبل ترجمة الغضب بمسيرات واعتصامات احتجاجية.

سكان الأردن على "فيسبوك، وتويتر" محتجون منذ اليوم الأول من تداول أخبار تؤكد أن الحكومة ذاهبة الى خيار رفع الدعم لحل الأزمة الاقتصادية التي يعيشها الأردن، ولعل تصريح رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور أن 70% من الأردنيين لن يخسروا فلسا واحدا من رفع دعم المحروقات، خلق بيئة خصبة لنمو تعليقات ساخرة للنقد، حيث كتبت عبارة "شكله الشعب الأردني من 30%" على عدد كبير من صفحات النشطاء.

وتتابعت التعليقات الساخرة على التصريح فكانت "قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية لن يمس 70% من المواطنين..لانه متوضي" ، " قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية لن يمس 70 % من المواطنين..شكله القرار نوع من أنواع الجن" ، كما تم تناقل كاريكاتيور لعماد حجاج بعنوان " توزيع دعم المحروقات لمستحقيه باستخدام البطاقة الذكية" ويظهر يد تحمل بطاقة "فيزا" طبع عليها " فيزا كارد.. العالم بين يديك" وأخرى تحمل بطاقة "فيزا" طبع عليها " محرو كارد ..الكاز طرطش عليك".

ووجد مجموعة من "الطفرانين" على فيسبوك وسيلة للتعبير عن رفضهم للتوجه بتأسيس نقابة لهم والاعلان عنها من خلال بيان صحفي يظهر أن أهم دوافع تشكيل النقابة مواجهة السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة والتصدي لقرارا رفع الأسعار والتي تأتي لحل أزمة اقتصادية تسبب بها طبقة حاكمة قامت بخصخة وبيع المؤسسات الوطنية ونهبت البلاد وافقرت العباد، على حد تعبير البيان.

كما اوضح البيان الذي نشر على صفحة "نقابة الطفرانين" عبر فيسبوك أن النقابة التي تعتبر حركة شعبية واجتماعية بصدد تقديم وثيقة اقتصادية للحكومة وكافة اصحاب القرار تقدم فيها حلول اقتصادية حقيقية بعيدة عن رفع الاسعار، ومن أبرز تلك الحلول اعادة المؤسسات، اقرار الضريبة التصاعدية، وقف الهدر في المال العام، دمج والغاء المؤسسات المستقلة.

وبينت النقابة التي أسست لتحالف كل الطفرانين والفقراء وذوي الدخل المحدود لرفض قرارات رفع الأسعار أن فعاليات وتحركات على أرض الواقع سعيا لخلق رأي عام شعبي حول البدائل الاقتصادية حقيقية بدلا من رفع الأسعار .

في حين انتشر صباح اليوم صورة لسيارة علق صاحبها عليها " للبيع .. خلي النسور ينبسط" حصدت عدد من المشاركات والتعليات والاعجاب لدى النشطاء المعارضين للتوجه الحكومي بقرار رفع الدعم عن المحروقات.

ولم يغب الجانب الانساني عن التعليقات والتغريدات حيث تداول نشطاء عدد من الصور التي تعكس واقع حياة الفقراء لاسيما مع هطول المطر وإمكانية ان لا تجد تلك العائلات ثمن ما يقيهم برد الشتاء، معلقين على الصور بعبارة "فكر بغيرك".

أضف تعليقك