مستثمرون في جرش: المنطقة السياحية بلا صرف صحي

مستثمرون في جرش: المنطقة السياحية بلا صرف صحي
الرابط المختصر

انتقد المتحدثون في ندوة "السياحية في جرش التحديات والحلول المقترحة " التقصير الحكومي الواضح بما يخص القطاع السياحي في المحافظة وخاصة فيما يخص تهيئة البنية التحتية للمدينة، وتشجيع الاستثمار في ها القطاع.

 

ودار نقاش  في الندوة التي عقدت  يوم الخميس   27/9/ 2018 في مقر  هيئة شباب كلنا الأردن في جرش، حول أهمية جرش السياحية ليس على مستوى الآثار فحسب،  وإنما هناك فرص سياحية بيئية وريفية وزراعية نظرا للتنوع التي تتمتع به المحافظة .

 

 

وتحدث في الندوة رئيس بلدية جرش الكبرى علي قوقزة، وعضوي مجلس المحافظة: اصغر شاب منتخب في انتخابات اللامركزية على مستوى المملكة حمزة صبيحن والخبير السياحي يوسف زريقات، وأدارت الحوار  الإعلامية عطاف الروضان مديرة راديو البلد.

 

وحمل علي قوقزة وزارة السياحة الجانب الأكبر من التقصير الحكومي تجاه جرش، مشيرا إلى انها م تبذل الجهد المطلوب من أجل تنفيذ الآستراتيجة الوطنية للسياحة، وطالب بإنشاء مسارات سياحية في جرس مماثلة لدرب الأردن في عجلون المر الذي من شانه تحفيز الاهتمام بالسياحة أكثر.

 

وطالب قوقزة بتنفيذ مطالبات شعبية سابقة في جرش لإعلان جرش إقليم سياحي بحيث يتم انشاء مشاريع سياحية كبرى تساهم بالتخفيف من البطالة في المحافظة وتشجع أكثر على دعم هذا القطاعن ووضع الحلول المناسبة للمشاكل فيها.

 

واعترف قوقزة بأهمية دور البلدية في تهيئة المدينة بشكل أكثر للجذب السياحي من حيث الإهتمتام أكبر في الطرق والنظافة وتجميل المدينة، مبينا أن هناك جهدا مبذولا لكن الإمكانات قليلة، مشدد الضرورة الترويج الإعلامي النوعي للمدينة.

 

 

وبين عضو المجلس المحلي الخبير السياحي والبيئي يوسف زريقات أن موقع جرش المتوسط والاستراتيجي بين خمس محافظات ومناخها المعتدل الجاذب في أشهر عديدة بالسنة يجعلها جهة مفضلة للسياحة المحلية، مشيرا إلى ضرورة غعادة النظر في اسعار بعض المطاعم السياحية فيها لجذب السائح المحلي.

 

أما السائح الأجنبي فيرى زريقات ان على وزارة السياحة الترويج لجرش بشكل منفصل وليس ضمن الترويج لعمان ، فالسائح يأتي لجرش مدة ثلاث ساعات  وهي غير كافية لاستكشاف المدينة الغنية باتاريخ والآثار.

 

 

واضاف أن علينا في جرش ان نعمل على تأهيل لإنسان قبل تأهيل المكان في إشارة لضرورة دعم الثقافة المجتمعية تجاه السياحة وأهميتها قبل العناية بالآثار ومرافق المدينة.

 

وبين الشاب حمزة صبيحي انه من المهم إنشاء مراكز وأكاديميات تؤهل الشباب للعمل في قطاع السياحة الذي يعد جاذبا لو توفر الدعم الحكومي له، وأشار إلى اهمية تشجيع الشباب على بدء مبادرات ومشاريع صغيرة تساهم في تخفيف البطالة خاصة في ظل سيطرة العمالة الوافدة على هذا القطاع.

 

 

وفي إشارة لمهرجان جرش بين صبيح ضرورة إعادة النظر فيه بحيث يكون فعلا لأبناء جرش وليس فقط بالأسم كما هم الآن.

 

وأكد مستثمرون محليون في المدينة ان البنية التحتية ضعيفة جدا حيث انه من غير المقبول أن تكون المدينة وبخاصة المنطقة السياحية بدون شبكة صرف صحي حتى الآن، على حد قولهم.

 

 

واشتكى مواطنون من قرار إغلاق  منطقة الآثار الساعة الخامسة مساء، بحيث لا يستطيعون الدخول اليها، واشتكو من إهمال مواقع أثرية مهمة مثل البركتين وأخرى خارج المدينة.

 

 

من الجدير ذكره أن الندوة في مادبا تأتي ضمن سلسلة ندوات تقوم بها شبكة الإعلام المجتمعي في المملكة وبدعم من المعهد الديمقراطي الوطني وبمشاركة هيئة شباب كلنا الأردن.

أضف تعليقك