مرضى السرطان يعتصمون أمام الرئاسة

مرضى السرطان يعتصمون أمام الرئاسة

اعتصم عدد من مرضى السرطان وذويهم صباح الثلاثاء أمام رئاسة الوزراء، احتجاجا على قرار الحكومة  بشمول من تصل أعمارهم الى ستين عاما فما فوق بالتأمين الصحي المجاني، وتحويل المرضى للمستشفيات الحكومية والعسكرية بدلا من العلاج في مركز الحسين للسرطان .

 

ويتراوح عدد مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج في مركز الحسين مابين 13 و15 ألف مريض ،و50%منهم فوق الستين عاما. وفقا لرئيس جمعية مرضى السرطان  الدكتور موسى الرياشات .

 

ويرى د.الرياشات أن من “حق مرضى السرطان  أن يحظوا بعلاج متقدم فى مركز عالمي متخصص بعلاج الأورام السرطانية كمركز الحسين ،بدلا من تحويلهم للمستشفيات الحكومية والمدنية الطبية ، متسائلا  عن مدى جاهزية وكفاءة  المستشفيات  الحكومية والعسكرية لا ستقبال مرضى يعانون من مرض خطير  كالسرطان .

 

واكد الرياشات  أن “المستشفيات الحكومية المحول لها مرضى السرطان وهي مستشفى البشير  والمدنية الطبية لا تقارن فيها مستويات الخدمات الطبية والرعاية الصحية والرعاية الشمولية  والاجتماعية ،في مركز الحسين للسرطان”.

 

 

 

من جانبه أكد الناطق الاعلامي بأسم وزارة الصحة حاتم الازرعي هذا القرار يعد تنظيميا، ويمكن المستفيدين من المرضى تلقي العلاج في المستشفيات التابعة للوزارة، والخدمات الطبية الملكية،مشيرا الى ان تلك المستشفيات تتمتع بالخدمات الجيدة والعلاجات المتطورة لتلقي العلاج المناسب للمصابين بمرضى السرطان.

 

وبين الازرعي ان مرضى السرطان الحاصلين على إعفاء طبي للعلاج في مركز الحسين للسرطان يستمرون في العلاج في المركز ويجدد اعفائهم حتى استكمال العلاج.

 

فيما يؤكد مركز الحسين للسرطان بأنه لم يكن طرفا ولا صاحب رأي في القرار الذي اتخذته الحكومة بعدم تحويل فئة كبيرة من مرضى السرطان اليه.

ودعا المركز في بيان له الاحد الجهات المعنية للتراجع عن هذا القرار والتعاون فورا للوصول إلى حل جذري وايجاد آلية مستدامة لتغطية علاج مرضى السرطان.

 

هذا ويصل عدد حالات مرضى السرطان في الاردن سنويا نحو 5400 حالة، ونسبة الزيادة فى عدد الإصابات تساوى 20%، وسط توقعات أن يصل عدد المرض بحلول عام 2020 إلى 20 ألف مريض.

 

 

 

أضف تعليقك