مرضى السرطان الجدد.. لا بواكي لهم

مرضى السرطان الجدد.. لا بواكي لهم

زادت معاناة مرضى  السرطان في الأردن بعد  مرور ما يزيد عن شهرين على القرار الحكومي القاضي بشمول من تصل أعمارهم الى ستين عاما فما فوق بالتأمين الصحي المجاني، وتحويل المرضى للمستشفيات الحكومية والعسكرية بدلا من العلاج في مركز الحسين للسرطان .

        

ويتراوح عدد مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج في مركز الحسين مابين 13 الى 15 ألف مريض،50%منهم فوق الستين عاما. وفقا لرئيس جمعية مرضى السرطان  الدكتور موسى الرياشات .

 

وبلغ عدد حالات الوفاة لمرضى السرطان الجدد وبعد تطبيق القرار 3 وفيات في مستشفى البشير، لعدم استقبالهم في مركز الحسين للسرطان وتحويلهم للمستشفيات الحكومية،بحسب الرياشات

 

وبين الرياشات أن  المستشفيات الحكومية؛ غير مؤهلة، ولا تستوعب أعداد مرضى السرطان الكبيرة   والذي يصل لـ30 ألف مصاب.

ويرى الرياشات أن المستشفيات الحكومية والعسكرية  المحول لها مرضى السرطان لاتقارن بمستويات الخدمة في مركز الحسين ،"على العكس تماما من مركز الحسين المؤهل لاستقبال المرضى من ناحية الكادر الطبي ، والاجهزة الطبية المتقدمة ، اضافة للمعاملة  والاهتمام بالمريض من الناحية النفسية مما يساهم بشفاء المريض بنسبة 70% ."

وهو ما يؤكد  هشام أبو السالم أحد المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية منذ 3 سنوات ويقول ،" في مركز الحسين كل مريض يحصل على جرعة الكيماوي في غرفة  لوحده، خوفا عليه من انتقال الجراثيم لنقص المناعة في جسمه، عالعكس من مستشفى البشير حيث يحصل 10 مرضى على الجرعة في غرفة واحدة .

ووفقا  لوزارة الصحة  يعتبر الأردن من الدول متوسطة الإصابة بالسرطان حيث يسجل سنوياً خمسة ألاف) إصابة جديدة سنويا ويبلغ متوسط عمر الإصابة بالسرطان في الأردن 56 سنة وهو أقل بحوالي 10 سنوات لعمر الاصابة في البلدان المتقدمة.

 

فيما يتوقع رياشات ارتفاع أعداد مرضى السرطان  7الاف  إصابة سنويا ؛ بسبب  ارتفاع عدد سكان المملكة نتيجة موجات اللجوء.

وبحسب الوزارة ويعتبر سرطان الثدي من  أعلى نسب الاصابة والبالغة 20%،يليه سرطان القولون والمستقيم بنسبة 11%، وسرطان الرئة بنسبة 10% ، وسرطان الدم بنسبة 8% وسرطان  الغدد الليمفاويه بنسبة 7% .

وقدر الرياشات تكلفة العلاج السنوية لـ5 الاف مريض بمركز الحسين بـ65 مليون دينار،مشيرا الى ان ،"الحكومة بقرارها تسعى لتوفير تلك المبالغ ،بالمقابل يعاني آلاف المرضى من انتظار الحصول على موعد في المستشفيات الحكومية والعسكرية للعلاج ."

من جانبه أكد الناطق الاعلامي بأسم وزارة الصحة حاتم الازرعي هذا القرار يعد تنظيميا، ويمكن المستفيدين من المرضى تلقي العلاج في المستشفيات التابعة للوزارة، والخدمات الطبية الملكية,.

ويؤكد الزراعي على ان ،" تلك  المستشفيات تتمتع بالخدمات الجيدة والعلاجات المتطورة لتلقي العلاج المناسب للمصابين بمرضى السرطان."

وبين الازرعي ان مرضى السرطان الحاصلين على إعفاء طبي للعلاج في مركز الحسين للسرطان يستمرون في العلاج في المركز ويجدد اعفائهم حتى استكمال العلاج.

ويعدّ السرطان ثاني مسبب رئيسي للوفيات في الأردن  بحسب سجلات وزارة الصحة ، وتصل أعداد الوفيات من المرض في الأردن الى  60 الف سنويا ما نسبته 16%.

هذا ويصل عدد حالات مرضى السرطان في الأردن سنويا نحو 5400 حالة، ونسبة الزيادة فى عدد الإصابات تساوى 20%، وسط توقعات أن يصل عدد المرض بحلول عام 2020 إلى 20 ألف مريض.

أضف تعليقك