مثلث ثُغرة الجب.. مصيدة الأرواح على طريق دولي

ما بين الطريق الواصل بين المفرق وعمان أُزهقت أرواح كثيرة جراء حوادث دهس وتصادم على الطريق الدولي، تحديدا على مثلث بلدة ثُغرة الجب، جنوب مدينة المفرق، إذ تقول إحصائيات أهالي البلدة إن عدد الضحايا وصل إلى 22 شخصا خلال السنوات الخمس الماضية، كان آخرها وفاة شابين السنة الماضية.

ويروي نايف البدارين في حديث لـ "عمان نت" قصة ابنه محمد، 23 عاما، وصديقه محمد النعيمات، 29 عاما، اللذين توفيا بحادث مؤلم على مدخل بلدة ثُغرة الجب، حيث شاهد الحادث من مزرعته المحاذية للشارع الرئيسي، موضحا أن شاحنة كبيرة قادمة من الزرقاء باتجاه المفرق بسرعة عالية صدمت السيارة التي كان يستقلها ابنه وصديقه.

وأضاف "من شدة سرعة الشاحنة طلعت فوق السيارة، وسحبت السيارة بالاتجاه الآخر وتدهورت وانقلبت وأصبحت السيارة تحت الدوبلاك، ابني كان جالس جانب صديقه السائق، توفاهم الله، في تلك الأثناء كنت أرعى الخيل داخل المزرعة المحاذية للشارع والحادث أمامي وشاهدت صاحب الشاحنة لم يتأذى من الحادث، لا أعلم أن ابني معهم عندما اقتربت تفاجأت أن هناك جثتين مغطيات وأقول داخل نفسي الله يعين ويصبر أهلهم، بعدها صعقت أن أبني كان أحد ضحايا هذا الحادث هو وصديقهُ " 

ولم تكن هذه الحادثة الأولى بعائلته، إذ يقول البدارين إن ابنة عمه دُهست على مدخل البلدة والعديد من أبناء البلدة، مطالبا بوجود جسر أو عبارة للعبور للجانب الآخر، حيث يفصل الطريق الدولي بين بيوتهم وأراضيهم التي يعملون بها.

ويعتبر مدخل البلدة نقطة حيوية على الطريق الدولي، حيث يشهد حركة مرورية كثيفة لأنه نقطة ربط للطريق الدولي لعدة قرى قريبة، قريتي الزعتري والخالدية وما حولهما، من دون وجود تنظيم مروري يحفظ سلامة مرتادي الطريق.

وأوضح سلطان الروضان، أحد قاطني بلدة ثُغرة الجب، أن مشكلة مدخل البلدة أنه يأتي على طريق سريع ويشهد المدخل صباحا حركة كبيرة، مشيرا إلى أن السيارات القادمة من عمان إلى المفرق تكون سرعتها عالية لعدم وجود مطبات وشواخص مرورية لتقليل السرعة.

وطالب الروضان بعّبارة صندوقية مشابهة لعبّارة السّرحان، عقِب دراسة أجراها مهندسون على حساب سكَّان أهالي البلدة في مبادرة منهم لحل المشكلة، إذ أكدوا أن العبّارة الصندوقية أقل تكلفة على الدولة، حسب قوله.

وأشار إلى استجابة الجهات المعنية لمطلبهم، إلا أن ذلك لم ينفّذ على أرض الواقع، وأن هناك وعود بطرح عطاء المشروع العام القادم.

بدورها، أكدت مديرة أشغال محافظة المفرق، رحاب العتوم لـ "عمان نت"، أن الوزارة درست المشكلة وخصصت مبلغا لتنفيذ نفق على مدخل البلدة العام القادم، بعد زيارة وزير الأشغال العامة للمنطقة، مشيرة إلى أن هذا يحتاج إلى عطاء ليس من موازنة مديرية المفرق.

وقال محافظ المفرق، ياسر العتوم، إن منطقة ثُغرة الجب من أخطر المناطق على الطريق الدولي، مشيرا إلى عرض طلب سكّان البلدة على الملك ورئيس الديوان الملكي ووزير الأشغال العامة، حيث قررت اللجنة الوزارية وضع مسارب وأنفاق على الطريق وتم طرح ذلك على عطاءات 2020.

ومع إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا قبل أكثر من عام، زادت الحركة المرورية على الطريق الدولي، مما زاد من احتمالية وقوع ضحايا جدد.

أضف تعليقك