لجان طوعية لتعزيز الأمن في الزعتري (صوت)

لجان طوعية لتعزيز الأمن في الزعتري (صوت)

لا يتوانى اللاجئون السوريون في مخيم الزعتري عن الدخول على خط الأجهزة الأمنية في حماية وتعزيز الأمن داخل المخيم، بل باتوا فاعلين في تشكيل لجان طوعية فاعلة لاستباب الأمن في ثاني أكبر مخيم للاجئين في العالم.

تلك اللجان الطوعية تتشكل من مجموعة شبان متطوعين لحراسة الممتلكات من كرفانات وخيام ومحلات بقالة داخل مربعات الزعتري وأحيائه السكنية.

أبو مراد صاحب بقالة في الزعتري يؤكد أن الوضع الأمني في المخيم تتطور بدرجة كبيرة منذ بداية افتتاحه بعد تشكيل لجان أمنية طوعية من قبل شبان لاجئين سوريين، كون الأمن الأردني يصعب عليه التغلل داخل أحياء المخيم ليلاً.

وينفي أبو مراد وجود حالات قتل وسرقة وإغتصاب وحالات السرقة الموجودة جلها لمراهقين يقول "كنت أنام في دكاني يومياً خوفاً من السرقة والآن أغادرها ليلاً وبحوزتي مبالغ مالية كبيرة دون خوف".

أم غزل 27 عاماً تؤكد أن أكثر المناطق أمناً التي تشكلت أولاً في المخيم حيث قام اللاجئون الأقارب وذوو العائلة الواحدة بالإلتفاف على بعضهم البعض وتشكيل مجمعات من الخيام والكرفانات وتضيف أن الأمن مستتب في الزعتري ولا يوجد مخاوف على النساء من الخروج ليلاً.

وتؤكد أم غزل أن سمعة الحوادث والجرائم تلاحق المربعات السكنية المستحدثة القطرية والسعودية لأنها "حوت من كافة الأطياف والعوائل".

وأضافت أم غزل أن الأمن في المخيم يجهد في ضبط الوضع الأمني ومتعاون بدرجة كبيرة مع اللاجئين السوريين.

"اللاجئ السوري يعتبر شريكاً أساسياً ورئيساً في كشف ومكافحة الجريمة" التي لا تعد ظاهرة في مخيم يحوي 130 الف لاجئ كما يشير مدير مخيم الزعتري للاجئين السوريين العقيد زاهر أبو شهاب.

ويضيف أبو شهاب أن هناك دوريات أمنية تجول داخل احياء المخيم من السادسة صباحاً وحتى السادسة مساءاً وسيتم تمديد عملها في الفترة القادمة لتعمل 24 ساعة.

وأضاف أن كل الأجهزة الأمنية موجودة داخل المخيم كدائرة أمن وحراسة المخيم ومكاتب لحماية الأسرة والبحث الجنائي وقسم للمخدرات وقسم للأطفال الأحداث.

وأشار أبو شهاب إلى أن الدرك والأمن متواجد على البوابة لضبط الدخول والخروج كما أن سيارات النجدة لا تغادر من أمام البوابات.

ونفى أبو شهاب توكيل اللاجئين بحماية الأحياء والمربعات السكنية بشكل رسمي من قبل إدارة المخيم.

يذكر أن الاجهزة الامنية تحقق في مخيم مع فتاة من مواليد 1999 يشتبه بانها تعرضت للاغتصاب من قبل 3 شبان من اللاجئين السوريين بالمخيم ولم يحسم تقرير الطب الشرعي الحادثة بعد.

وفي التفاصيل فان معلومات وردت لادارة المخيم تفيد بتعرض فتاة من مواليد 1999 لاجئة سورية بالمخيم للاغتصاب من قبل 3 شبان لاجئين سوريين بالمخيم ايضا.

وذكر ابو شهاب انة تم ارسال الفتاة الى قسم حماية الاسرة بالمفرق لعرضها على اطباء الطب الشرعي، مشيرا الى انه من المتوقع ان تظهر نتيجة الطب الشرعي خلال الـ48 ساعة المقبلة.

أضف تعليقك