ضعف دعم "الآثار" يدفعها للمساعدات الخارجية

ضعف دعم "الآثار" يدفعها للمساعدات الخارجية
الرابط المختصر

أدى ضعف الموزانة المرصودة لدائرة الآثار العامة ونقص الكوادر البشرية إلى لجوء الأخيرة للحصول على مساعدات خارجية من منظمات دولية، بهدف إعادة تأهيل متاحف أردنية تشرف عليها منذ العام 1923.

 

13 متحفا موزعة على أنحاء المملكة تحتوي من المقتنيات والكنوز الأثرية والمبوبات المؤرشفة، يعمل فيها 60 موظفا من حملة الشهادات الجامعية في الآثار، "وهو عدد غير كاف للعمل على نشر ثقافة "السياحة المتحفية" وإدارة المتاحف في كافة المحافظات"، بحسب نائب مدير مديرة الآثار العامة جهاد هارون.

ويؤكد هارون لـ "عمان نت" أن دور المتحف مهم في إيصال رسالة تعليمية وثقافية ويعكس تنوع الحضارات التي مرت على الأراضي الأردنية.

 

وأشار إلى أن الدائرة قامت بإعادة تأهيل متحف الحلابات وفنان في منطقة وادي عربة ومتحف غور الصافي وفقا للمعايير الدولية، إضافة إلى سعيها إلى إعادة تأهيل "المتاحف القديمة" في أم قيس وجرش.

 

كما رفعت دائرة الآثار العامة توصيات مشروع تطوير السياحة المتحفية إلى رئاسة الوزراء، متضمنة الموافقة على تخصيص مبلغ يزيد عن 2.5 مليون دينار لتنفيذ مشاريع الحماية وإعادة التأهيل.

 

مخاطبات عديدة صدرت عن الدائرة إلى وزارة التربية والتعليم لتضمين المناهج الأردنية خاصة في مادتي التربية الوطنية والتاريخ دروسا حول المتاحف التي ترصد الحضارات التي يدرسها الطالب.

 

ويقول هارون "أن المناهج ما زالت بحاجة إلى كثير من التطوير فيما يتعلق بالآثار والمواقع السياحية الأردنية، مشددا على أن "الاعتناء بهذا القطاع يسهم في رفد الخزينة، خاصة وأن رسوم الدخل السياحي ودخول المتاحف من أعلى المؤشرات الإقتصادية ولا تحتاج كلف تشغيلية عالية".

 

من جهتها، أكدت مديرة النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم منى الضمور، أن الوزارة تعمل جنب إلى جنب مع دائرة الآثار ومع المتاحف لإطلاع الطلبة على مخزون الأردن الحضاري، وأن التنسيق يجري دائما قبل تسيير الرحل المدرسية إلى المتاحف بهدف إعطاء الطلبة معلومات كافية حول الموقع الذي يزورونه.

 

وأشارت الضمور إلى مشاركة 6 آلاف طالب في مسابقة وطني الأردن عبر الصور التي تهدف إلى توسيع مشاركة الطلبة في تداول المعلومات حول المواقع السياحية. وقالت أن الوزارة تعكف الآن على تعديل المناهج الدراسية آملة بتضمين المناهج جزءا حول المتاحف والآثار.

 

يأتي ذلك في بالتزامن احتفاء الأردن مع دول العالم باليوم العالمي للمتاحف تطبيقا لقرار المجلس العالمي للمتاحف الصادر عام 1977، والذي يوافق اليوم 18 من أيار من كل عام، ويحمل اليوم العالمي للمتاحف في دورته الـ38 هذا العام شعار "المتحف. المجتمع. المستقبل".

أضف تعليقك