صائمون يتحايلون على الجوع والعطش بالنوم الطويل

  صائمون يتحايلون على الجوع والعطش بالنوم الطويل
الرابط المختصر

يغط بعض الصائمين في نوم عميق خلال نهار رمضان هرباً من الجوع والعطش والحر خلال ساعات الصيام الطويلة التي وصلت 16 ساعة، في حين ينام البعض من السحور إلى وقت الإفطار.

محمد زياد "26 عاما" طالب جامعي يقضي معظم نهاره نائماً خلال شهر رمضان المبارك سعياً لقتل أوقات الفراغ التي تمر ثقيلة على الصائم على حد قوله.

يرى زياد أن الصائم الذي ينزعج ويتوتر من بقائه يقظاً خلال وقت الصيام الطويل بصحبة العطش والجوع، فيستيقظ من نومه مع أذان المغرب ليتناول وجبة الإفطار ويبدأ بقضاء التزامته المترتبة عليه من زيارات أو أعمال منزلية.

يوسف الحاج حسين موظف في إحدى الشركات يقضي أيام العطلة نائماً حتى يحين موعد الإفطار، وفي أيام الدوام الرسمي يبقى نائماً حتى أطول وقت ممكن ويستيقظ بعدها على عجل ليرتدي ملابسه ويعد نفسه للذهاب لوظيفته.

يقول يوسف "الناس ينامون في أوقات الفراغ هرباً من العطش والجوع والحر".

سائق التاكسي أبو علاء يشتكي من قلة الركاب خلال رمضان خصوصاً في أيامه الأولى مضيفاً أن الحركة تشتد بعد انقضاء اليوم العاشر من الشهر.

ويعلل أبو علاء ما أسماه "حظر التجول" الذي يسود خلال وقت الصيام بالنوم هرباً من الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن ولتخفيف التعب الحاصل بفعل طول وقت الصيام.

من جهة أخرى يؤكد صائمون أن العمل والإنجاز خلال نهار رمضان يجعل ساعات الصيام تمر خفيفة على الصائم الذي يقضي نهاره في العمل.

"أشهر الفتوحات الإسلامية التي خاضها الصحابة كانت في شهر مضان المبارك كغزوة بدر 17 رمضان  وفتح مكة 10 رمضان"، بحسب أستاذ العلوم الشرعية في جامعة البلقاء التطبيقية تيسير الفتياني.

ويرى الفتياني أن الأصل في الصيام تنظيم لحياة الفرد وتدريب على عادات حسنة في المأكل والمشرب والزيارات والعمل، وليس فرصة للنوم العميق طوال النهار.

ويضيف بأن ضعف الوازع الإيماني لدى البعض جعل من الصيام عادة اجتماعية وليس عبادة يتقرب بها إلى الله "وعلى الصائم أن يعيد حساباته ليقضي نهار رمضان بالتقرب لله".

ينصح الأطباء بعض المرضى المصرين على الصيام رغم مرضهم المزمن كالضغط والسكري والقلب والشرايين بالنوم ساعات طويلة خلال نهار الصيام، وفقاً لأخصائية التغذية العلاجية أمل حداد.

وتشير حداد إلى أن النوم لغير المرضى من السحور للفطور يثبط الجهاز العصبي المركزي وخمول في الأعصاب المتصلة بالعظام والمفاصل إضافة لمشكلات في البشرة والجلد.

ويساعد الصيام على تنظيف الأمعاء والجهازه الهضمي، بحسب حداد التي تنصح بالنوم من 6-8 ساعات فقط ليعمل الدماغ بوظائفه الحيوية الصحيحة ويساعد الفرد على الإنتاج.

أضف تعليقك