خسائر "الملكية" تقلع فوق حاجز 115 مليون دينار حتى نهاية العام الماضي

خسائر "الملكية" تقلع فوق حاجز 115 مليون دينار حتى نهاية العام الماضي
الرابط المختصر

 

أظهرت وثيقة رسمية أن خسائر شركة الخطوط الجوية الملكية، بلغت حتى نهاية 2014 ما مقداره 49.5 مليون دينار قبل الضريبة.

 

 

ووفقا للوثيقة التي أطلع عليها "عمان نت"، فإن صافي خسارة الشركة بعد الضريبة للعام الماضي بلغت 40 مليون دينار.

 

 

وبذلك ترتفع الخسائر التراكمية للشركة، من 75.3 مليون دينار نهاية عام 2013، إلى 115 مليون دينار نهاية 2014 وبنسبة تجاوزت الـ100 بالمئة من رأسمال الشركة المسجل والبالغ 84 مليون دينار.

 

 

وينتهي الاستثناء التي حصلت عليه الشركة من قبل الحكومة بتجاوز مؤشراتها المالية للحد القانوني نهاية الشهر الجاري، على أن يتم تجديد طلب السماح بتجاوز المؤشرات المالية بشكل ربع سنوي، وأن تتعهد الشركة بزيادة رأس المال بقيمة 50 مليون دينار.

 

 

ويشير ذلك إلى عدم توجه الحكومة للتصفية الإجبارية للشركة، وفق قانون الشركات الذي يقضي في مادته الـ266 على أن يقدم مراقب عام الشركات طلب التصفية الإجبارية في حال زادت مجموع خسائر أية شركة على 75% من رأسمالها المكتتب به.

 

وتظهر الوثيقة أن الشركة لم تقم برفع رأس مالها البالغ 84 مليون دينار، في حين كانت الحكومة قد أعلنت مؤخرا عن تخصيص مبلغ 50 مليون دينار لرفع رأسمالها، إلا أن هذه الزيادة لم تتبلورعلى الارض فعليا.

 

 

وترجع الشركة  معظم تلك الخسائر إلى حالة عدم الاستقررار التي تمر بها المنطقة، وتراجع الحركة السياحية، إضافة إلى الأجواء التنافسية مع شركات الطيران الكبرى في المنطقة، حيث انخفض عدد المسافرين بنسبة 3%، كما انخفض معامل الامتلاء من 70% في عام 2013 إلى 69 % في العام 2014.

 

 

يذكر أن شركة الخطوط الجوية الملكية قامت بتعيين مستشار لإجراء دراسة وخطة عمل للمجموعة وإعادة هيكلة بعض الاقسام والدوائر، وذلك لتخفيض نفقات الشركة على رواتب الموظفين من خلال انهاء بعض العقود وعدم تجديد العقود التي تنتهي ولا حاجة للشركة بتجديدها.

unnamed

أضف تعليقك