حين يزول "الخير" عن أمطار الشتاء

حين يزول "الخير" عن أمطار الشتاء
الرابط المختصر

أصبح موسم الخير والشتاء مصدر قلق لدى الكثير من أهالي العاصمة عمان، حيث أبدى عدد منهم تخوفاتهم من تكرار ما عرف بحادثة غرق عمان العام الماضي، والذي تسبب بخسائر بشرية ومادية، متسائلين عن مدى جاهزية واستعداد أمانة عمان لاستقبال فصل الشتاء.

 

ويرى مواطنون أن الأمانة تتحدث دوما عن جاهزية عالية  بتكاليف مالية مرتفعة، إلا انها لا تترجم على أرض الواقع، مطالبين باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار تلك الحادثة، وذلك من خلال معالجة مشاكل تصريف مياه الأمطار في الأنفاق والتقاطعات المرورية والطرق الرئيسية.

 

ويتوقع  المواطن ابراهيم الفحماوي تكرار غرق عمان خلال الموسم الحالي، لعدم وجود هاجزية من الأمانة بالشكل المطلوب، واصفا استعدادتها المعلنة بالحبر على الورق، ولا  تعالج جذور وأسباب مشكلة  الفيضانات داخل الكثير من الأنفاق  والطرق الرئيسة.

 

ويضيف الفحماوي إلى ضرورة  إنشاء جداران استنادية على جوانب الطرق التي تشهد انجرافات أثناء هطول الأمطار، إضافة لوضع تعليمات لتسوية البنايات وعدم إصدار رخص  بناء مخالفة  لشروط السلامة العامة.

 

كما يصف المواطن محمد أبو السعود، استعدادت الأمانة لاستقبال الموسم المطري بالشكلية،  ولا تخفف من حدة الخسائر التي قد تلحق بممتلكات المواطنين، في  حال تكرار حادثة الغرق والتي يرجح أن تشهدها طرق العاصمة مرة أخرى.

 

فيما يؤكد مدير مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة، انتهاء الأمانة من أعمال تنظيف وإزالة المخلفات في مناهل وشبكات تصريف مياه الأمطار على الطرق وداخل الأنفاق ومجاري الأودية للمرة الثالثة على التوالي.

 

ويوضح الطراونة بأن الامانة وضمن إجراءتها الاحترازية لموسم الشتاء المقبل، عملت على توزيع الفرق الميدانية على التقاطعات المرورية والشوارع الرئيسية وأنفاق وجسور في العاصمة، للتعامل مع هطول الأمطار ووفق النشرات الجوية التي ترد تباعا إلى غرفة طوارىء الأمانة، لمعالجة أية مشكلة قد تقع.

 

وطرحت الأمانة، بحسب الطراونة، 9 عطاءات لإنشاء عبارات صندوقة  وأخرى انبوبية   للعديد من التقاطعات المرورية والأنفاق، حيث أنهت مشروع عبارة صندوقية بطول 400 متر في شارع القدس بكلفة تصل 260 ألف دينار.

 

كما تواصل الأمانة العمل على تنفيذ مشروع العبارات الصندوقية في وادي الطي في خريبة السوق بكلفة 560 الف دينار، وبطول 370 متر، والذي من المتوقع الانتهاء منه نهاية الشهر الجاري.

 

من جانبه، يرى خبير الطرق إبراهيم  العاصي أن تجهيزات الأمانة لاستقال الشتاء تشكل حلولا آنية  لمشاكل إغلاق العبارات الصندوقية ومناهل صرف المياه، مشيرا إلى ضرورة إيجاد تخطيط لتعديل نظام البنية التحتية، خاصة مع الكثافة السكانية في العاصمة، وعدم وجود قدرة استعابية للمناهل والعبارات.

 

ويشير العاصي إلى احتمالية تكرار حادثة غرق عمان، في ظل حاجة البنية التحتية لما لا يقل عن 4 سنوات لإعادة التخطيط.

 

ويبقى تساؤل مواطني العاصمة، عن مدى نجاعة استعدادات الأمانة لاستقبال فصل الشتاء، ومدى تجاوزها لاختلالات المواسم الماضية، لتكون أمطاره بوصفها أمطار خير.

أضف تعليقك