تساؤلات حول الجدوى الاقتصادية والبيئية لـ"ناقل البحرين"

تساؤلات حول الجدوى الاقتصادية والبيئية لـ"ناقل البحرين"
الرابط المختصر

شككت جمعية أصدقاء الأرض بالجدوى الاقتصادية للمرحلة الأولى من مشروع"ناقل البحرين" وبحجم الاستفادة البيئية لمياه البحر الميت.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع  إنشاء محطة لتحلية مياه البحر الأحمر في العقبة، حيث سيتم تحلية من 85 الى 100 مليون م3 من المياه ويتم انشاء مأخذ للمياه من البحر شمال خليج العقبة وكذلك تنفيذ خطوط ناقلة للمياه العذبة بعد التحلية واخرى لنقل المياه المالحة الناتجة عن عمليات التحلية الى البحر الميت.

وتتمثل عدم الجدوى الاقتصادية للمشروع بحسب رئيس الجمعية منقد مهيار، بعدم كفاية المياه الناتجة عن المشروع للحفاظ على منسوب مياه البحر الميت، إضافة إلى الآثار البيئة السلبية المتوقعة من خلط المياه .

ويوضح مهيار أن "البحر الميت يحتاج للمحافظ على منسوب المياه فيه إلى 550 مليون متر مكعب سنويا، ويحتاج إلى ما يزيد عن بليون متر مكعب من المياه لتحسين بيئته فيما توفر المياه الناتجة عن المشروع في حال تنفيذه، 100 مليون متر مكعب من المياه .

ووفق دراسة أجرتها الجمعية يقول مهيار، فإن خلط المياه الناتجة عن المشروع بمياه البحر الميت سيؤدي إلى تكوين "جبص" يؤدي لاحقا وبحسب الكميات المخلوطة إلى تغيير لون البحر وطبيعته .

فيما أكد وزير المياه حازم الناصر  في تصريحات صحفية على ان الكميات الناتجة ستسهم  بالمحافظة على بيئة البحر الميت وتقليص انخفاضه الذي يبلغ مترا كل عام.

وقال الوزير إن المشروع سيؤمن للأردن 100 مليون م3 من المياه وبكلفة معقولة  بحيث تغطي احتياجات المملكة خلال العشر سنوات القادمة كمرحلة أولى ويتبعها مراحل لاحقة حسب التطورات والاحتياجات المستقبلية للملكة، ورفد البحر الميت ب  100 مليون م3 / سنويا من المياه المالحة الناتجة عن عملية التحلية.

واعتبر مهيار محطة التحلية في المشروع خطوة جيدة ومشروع وطني ، إلا أنه حذر من ربطها بالبحر الميت.

الكلفة المادية:

و يتساءل مهيار عن الجهة التي تتحمل كلفة مد أنبوب إلى البحر الميت مقدرا قيمته من 430-450 مليون دولار، مشيرا إلى أن كلفة المياه ستنعكس على سعر المتر المكعب من المياه المحلاة .

ويرى مهيار أن المبالغ التي يحتاجها تنفيذ المشروع يمكن استغلالها باصلاح الوضع المائي وتامين شبكات صرف صحي في غور الا ردن يسهم بتوفير كميات هائلة للزراعة عوضا عن مياه المستهلكة من مياه الشرب المخصصة للمواطنين اضافة الى تحسين بيئة نهر الاردن ما يسهم باحياء البحر الميت ".

فيما أوضح الوزير الناصر في تصريحاته على ان كلفة المشروع ستصل الى 900 مليون دولار للمرحلة الاولى تعمل الحكومة وكوادرها على تأمين جزء منها كمنح مقدمة من الدول الصديقة والشقيقة مساهمة منها في الحفاظ على بيئة البحر الميت الارث التاريخي العالمي ليصار بعد ذلك الى طرح عطاءات التنفيذ على اساس نظام الـ BOT (البناء والتشغيل ونقل الملكية) خلال الربع الثالث من 2014

وفق الحكومة يحصل الاردن على الحصة الأكبر من مياه المشروع وبمعدل 650 مليون متر مكعب من أصل 900 مليون متر مكعب، تحل فلسطين ثانيا بالنسبة للكميات فيما ستحصل اسرائيل على الكمية الاقل بهذا المشروع .

أضف تعليقك