تربويون: تسريب أسئلة التوجيهي يهدد الأمن الوطني

تربويون: تسريب أسئلة التوجيهي يهدد الأمن الوطني
الرابط المختصر

دق خبراء تربيون ناقوس الخطر الذي بات يهدد سمعة امتحان الثانوية العامة والذي اعتبروه جزءا من الأمن الوطني عقب توالي الشائعات عن تسريب بعض مباحث الامتحان.

الأسئلة التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام إلكتروني على اعتبارها مسربة، أصبحت مقصدا من الطلبة وذويهم للحصول عليها،وفاقت مبالغ شرائها المئة دينار.

الخبير التربوي عبد الله عويدات اعتبر المساس بسمعة امتحان الثانوية العامة خطرا ينذر بخسارة الاعتراف دوليا بتوجيهي الأردن ما يعني بحسبه "خسارة السوق العالمي".

ويؤكد عويدات أن الأردن سيخسر الثروة الوحيدة التي يملكها وهي القوى البشرية من خلال عدم جديتها في التعامل مع تسريب الامتحان.

ويضيف "الدول ستشكك بامتحان الثانوية العامة لدينا، وستعامل طلبة الجامعات معاملة خاصة تقوم على التشكيك بشهاداتهم".

فيما يذهب الخبير التربوي كاظم عايش إلى أبعد من ذلك، مشيرا إلى تهديد الأمن القومي والوطني وفقدان المواطنين ثقتهم بهيبة الدولة وقدرتها على ضبط العملية التربوية والتشكيك بالعدالة الاجتماعية.

ويرى عايش أن وراء التسريب شبهة فساد، معتبرا ذلك مؤشرا خطيرا على مستقبل وسمعة الدولة ومقوماتها، التي يطالبها بموقف حازم تجاه تسريب الأسئلة من خلال إقالة وزير التربية الحالي ومحاسبة كافة الموظفين المؤتمنين على الأسئلة، إضافة إلى إعادة الامتحان الذي سربت أوراقه.

تحذيرات الخبراء قابلته وزارة التربية والتعليم بإصرارها على أن الامتحانات لم تشهد أي تسريب لها.

ويؤكد أمين عام وزارة التربية سطام عواد على أن الوزارة تحقق بكل ما أشيع حول تسريب مواد امتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى أن جميع هذه الشائعات غير صحيحة.

ويوضح عواد بأن الوزارة تعاملت مع طالب هرب بورقة امتحان وطلبة، وقد يكون بعض الطلبة صوروا بعض الاسئلة، نافيا وجود أي تسريب.

ويشير إلى إجراءات الوزارة تجاه امتحان الثانوية العامة بحرمان ثلاثة آلاف طالب وتحويل 77 منهم إلى القضاء حتى يوم الخميس.

من جانبها، عقدت نقابة المعلمين اجتماعا مع وزير التربية والتعليم صباح اخميس وتم الاتفاق مع الوزارة على تشكيل لجنة تحدد آلية تضمن نزاهة الامتحانات للدورات المقبلة، بحسب ما أكده نائب نقيب المعلمين حسام المشي.

ويعتقد المشي أن تسريب الاسئلة يحدث خلال فترة تسليم طرود الأسئلة إلى رؤساء القاعات ومنها إلى الامتحانات، لافتا إلى وجود شبكة تتاجر بامتحان الثانوية العامة.

هذا وكان رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور قد شدد على أن الحكومة ستعمل وبشكل حازم على إعادة الهيبة والسمعة الطيبة لامتحان الثانوية العامة وستنفذ القانون بشكل صارم ضد كل من يتطاول على القانون ويعكر صفو الامتحان.

أضف تعليقك