انتبه! فوق رأسك جسر مشاة

انتبه! فوق رأسك جسر مشاة
الرابط المختصر

كاد السائق محمد أن ينهي يومه بحادث دهس لشاب أسفل الجسر المحاذي لمجمع الشمال، بعد أن قام الشباب بعبور الشارع المزدحم بالسيارات، عوضا عن استخدام ممر المشاة.

 

فبالرغم من وجود 113 جسرا للمشاة في العاصمة ،إلا أن مواطنين يعبرون الشارع من اسفل الجسر، لأسباب عدة منها عناء الصعود والنزول، اضافة لتوفير الوقت، كما يقول البعض من عدم مستخدمي جسور المشاة.

 

يرجع خبير الطرق والمرور رشاد شاهين، عزوف العديد من المواطنين  وتحديد كبار السن عن استخدام الجسور لارتفاعه لـ6 مترا ، بالاضافة لوجود 64 درجة  على جميع الجسور ، مما يشكل عناء  الصعود والنزول للمواطنين .

 

ويقترح شاهين على امانة عمان وضع  ادراج متحركة  في المواقع المزدحمة بالمشاة،  إضافة لوضع مصعد على أبواب الجسور، مقدارا تكلفتها المالية بـ 60 الف دينار، كمحاولة لإقناع المواطنين باستخدام الجسور.  

وتعد ممرات وجسور المشاة من الحلول التي تقوم بها الأمانة للحد من حالات الدهس التي يتعرض لها مستخدمي الطريق، اذ بلغت نسبة حوادث الدهس لعام 2016 ، 34%، بواقع  3682 حالة، وفقا لتقرير السنوي للحوادث المرورية في الأردن.

 

وبحسب التقرير شكلت الفئة العمرية (24-29 (أكبر عدد من وفيات المشاة بما نسبته 19.7%، ، حيث بلغ عدد الوفيات المشاة 215  وفاة ، فيما بلغ عدد الإصابات البالغة للمشاة 453 ،والإصابات البسيطة 3281 شخص .

فيما حددت  خطة السلامة المرورية للأعوام (2013 – 2017) أهدافا استراتيجية أهمها المساهمة في الحد من الحوادث المرورية ونتائجها البشرية والمادية، من خلال تخفيض أعداد الحوادث المرورية ونتائجها (جرحى + وفيات) لكل عشرة آلاف مركبة، بواقع 4 بالمائة سنويا أي (ما يعادل 20 بالمائة) في نهاية سنوات الخطة.

بدورها، اكدت رئيسة لجنة الجسور في أمانة عمان فادية العدوان، على تنفيذ الصيانة الدورية للجسور، لمعالجة التشققات في الجسور الخرسانية والاهتزازات وإعادة الدهان  في الجسو، من خلال تخصيص 3 آلاف دينار سنويا لأعمال الصيانة.

فيما تخصص أمانة  عمان من ميزانيتها السنوية  500 الف دينار لإنشاء  جسور جديدة في مختلف المواقع التابعة لها، بطول 150 مترا، وبارتفاع  5.30متر .  

 

وبينت العدوان أن الأمانة تتجه لانشاء جسور استثمارية  تابعة للقطاعات الخاصة ، تتوفر فيه المصعد الكهربائي، على أن يعود  رعي هذه الجسور للأمانة بعد 5 سنوات من إنشائها .

 

وتشير العدوان الى ارتفاع  حوادث اصطدام الشاحنات بالجسور خلال العامين الماضين إلى 10 حوادث .

 

وللحد من حوادث الدهس،  أكد  الخبير شاهين على ضرورة رفع  مستوى الوعي والثقافة المرورية باهمية استخدام جسور وممرات المشاه للمواطنين، اضافة لفرض عقوبات رادعة بحق  من يقطع الشارع من اسفل الجسر .

 

ويفرض قانون ادارة السير المركزية  غرامة مالية  بقيمة 10 دنانير على الأشخاص  الذين لا يلتزمون

بـممرات وجسور المشاة في الأماكن المخصصة لها، لكنها غير  مطبقة نظرا لعدم وجود آليات واضحة  للتطبيقها .

 

هذا وأوصت  دراسة للمعهد المروري لعام 2017 بتأسيس الطرق بوسائل  التهدئة المناسبة من اجل  حركة المشاة، زيادة الوعي المروري لدى السائقين الشباب، وزيادة الرقابة الالية على مستخدمي الطريق .

 

أضف تعليقك