المواقع الالكترونية للمؤسسات الحكومية: أخبار دعائية ومعلومات غير محدثة

المواقع الالكترونية للمؤسسات الحكومية: أخبار دعائية ومعلومات غير محدثة
الرابط المختصر

يمكن للمواقع الالكترونية الخاصة بالمؤسسات الحكومية أن تكون مصدرا مهما للصحفيين يقدم المعلومات، البيانات والأرقام، إلى جانب تصريحات الوزراء والمسؤولين. لكن مضمونها لا يعدوا كونه أخبارا دعائية ومعلومات غير محدثة.
يوضح الناطق الاعلامي لوزارة الصحة، حاتم الازرعي، أن ادارة موقع الوزارة وتحديث معلوماته تنفذها مديرية المعلومات في الوزارة. “لكن الخطة المستقبلية ان نجعل العملية لا مركزية لتجاوز السلبيات التي تحدث، هذا الاقتراح يتيح للمديريات المختلفة في الوزارات اعلان الخبر دون الرجوع لقسم (الادارة المعلوماتية) فتصبح العملية ايسر واسهل”.
ويضيف أن “القسم الاعلامي في الوزارة لا يحتاج موازنة مالية خاصة وانما يحتاج جهود ادارية، حيث يوجد في القسم الاعلامي في الوزراة ثلاثة موظفين. وقد انشأت وزراة الصحة صفحة خاصة على الموقع لبث الاخبار المحدثة”.
وعن طبيعة محتوى الموقع الخاص بوزارة الصحة يقول الأزرعي أن “معظم المعلومات المتعلقة بالوزارات التي يتم اعلانها على المواقع الالكترونية اما تصريح صحفي حول قضية يومية معينة او عن نشاطات الوزارات. وهناك اشكال صحفية تقدمها المواقع الالكترونية، كإعداد التقارير الصحفية فتكون المادة الاعلامية تحوي احصاءات او قوانين على سبيل المثال”.
مدير تحرير موقع خبرني الالكتروني، محمود مغربي، يقول أن قرابة 70% من الصحفيين يستخدمون الانترنت كمصدر معلومات، لكن 20% تقريبا يلجأون للمواقع الحكومية للحصول على المعلومات.
ويلفت إلى مشكلة عدم تحديث الاخبار في غالبية المواقع الحكومية، ويعزوها إلى تقصير الموظفين الحكوميين المسؤولين عن هذه الصفحات. “إن ما يمنع أقسام الادارة المعلوماتية في المواقع الحكومية من التطور عدم شعور غالبية موظفي القطاع الحكومي بالانتماء، ويكون الاهتمام بالكم على حساب النوع”.
ويضرب المغربي مثالا وزارة الخارجية التي يمكن استخدام موقعها الالكتروني من خلال مزود معين لخدمة الانترنت ولا يتم يعمل باستخدام مزود خدمة آخر. وهذا غير مفهوم”.
ويعزو المشكلة كذلك إلى “الاعتقاد السائد بأن الصحفي يستقبل الاخبار على مدار 24 ساعة ليقوم بعد ذلك بكتابتها لعدد الصحيفة في اليوم التالي، في حين ان نشر الخبر حاليا يحتاج إلى الحصول على المعلومة في حينها”.

أضف تعليقك