المنتخب الوطني للسيدات .. أعينهن على كاس العالم

المنتخب الوطني للسيدات .. أعينهن على كاس العالم
الرابط المختصر

6 نيسان الى 20 موعد انطلاقة بطولة كأس العالم للسيدات لكرة القدم التي تقام في الأردن ، بمشاركة اليابان واستراليا وكوريا الجنوبية وتايلاند والفلبين والصين والأردن المنتخب العربي الوحيد المتواجد في البطولة.

 

مديرة منتخب السيدات الأول  سوسن الحساسين، أعربت عن جاهزية المنتخب للمشاركة في البطولة، وأشارت إلى أن تحضيرات المنتخب بدأت من نهاية عام 2016، مبينة  ان "الاردن كانت معفاة من المشاركة في التصفيات بحكم انها كانت الدولة المستضيفة الا ان المنتخب الاردني شارك وتأهل و تصدر مجموعته ب 15 نقطة ".

وكانت بدايات المنتخب الوطني للسيدات في 2005 كأول منتخب في الاتحاد الاردني لكرة القدم  صعبة، تقول الحساسين ، كون " المجتمع لم يكن متقبلا فكرة لعب الفتيات لكرة القدم، و لكن في يومنا هذا تغير الوضع وأصبح هناك اهتمام أكبر، وهذا الانجاز كان بفضل دعم  من رئيس الاتحاد الأردني الأمير علي ابن الحسين و من إيمانه برسالة أن السيدة قادرة على لعب كرة القدم و ان هذه الرياضة ليست حكرا على الرجال". على حد قولها.

 

ويضم المنتخب مايقارب 365 لاعبه و 8 اندية اردنية  و 13 مركزا للمنتخب الأول، وأشارت الحساسين، الى "تطوير عملهم عليه بعد النهائيات   ومنتخب 19 و منتخب 16 و 13 مركز للواعدات تحت سن 12 المنتشرين في كافة أنحاء المملكة".

 

وقارنت الحساسين ما بين 2005 الى 2018، وقالت "هناك قفزة نوعية  و اصبحت اللعبة منتشرة بشكل أكبر اصبح اسم الأردن بما يخص المنتخبات النسوية كبير أصبح تصنيفنا بالعالم 50 و في آسيا 8 والعرب نحن المركز الأول" .

 

وعن البنية التحتية، قالت الحساسين"البنية التحتية التي تخص كرة القدم ممتازة و خصوصا من بعد نهائيات كأس العالم التي أجريت عام 2016 ومنتخبات السيدات لهن ملاعب مخصصة من الامير علي ابن الحسين".

 

كما أشارت الى جاهزية هذه الملاعب التي تقع في مدينة الحسين الرياضية،  وإثبات الأردن لقدرته على استضافة مثل هذه البطولات من بعد ما قدمه خلال استضافته لكأس العالم للسيدات .

 

وطالبت حساسين بدعم الجماهير، و قالت ان"المنتخب قادر على الوصول الى كأس العالم و وهو هدف ليس صعب المنال المنتخب كان عنده فترة اعداد كبيره  و معسكرات خارجية وسفر واللاعبات تعبو وضحو كثير والانجاز هذا لن يكتب للاعبات أو الاتحاد سوف يكتب للبلد والجميع يجب أن يعمل لأجل رفع اسم البلد".

 

مضيفة "الدعم لا يقتصر على  الاتحاد الأردني الدعم من الجميع من الشركات الخاصة والحكومة من المدارس والجامعات حتى على مستوى تفريغ اللاعبات التدريبات والمعسكرات الداخلية والخارجية و يجب ان يكون هناك تعاون اكبر لا انه احيانا تكون اللاعبة طالبه جامعة يكون لديها قلق من المحاضرات  ولو كان هناك تعاون أكبر لكان أفضل اللاعبات فهناك أربعة من لاعبات المنتخب قاموا بتأجيل الفصل الدراسي الثاني من اجل الوصول الى نهائيات" .

 

وتتمنى الحساسين من الجماهير مساندة المنتخب مهما كان سعر التذكره "لا أنه يستحق، وان اللاعبات يحتجن الى التشجيع ليدركن مدى اهتمام الجماهير فيهن"،قائلة "هذا الحدث اسيوي و يجب على الجميع دعم المنتخب في خصوصا انه المنتخب العربي الوحيد المشارك  وقالت في تاريخ 12/4 سوف تكون معنا بطاقة التأهل".

 

وفي حديث مع لاعبة المنتخب عبير النهار التي شاركت مع المنتخب من التأسيس في عام 2005 قالت إن "الصعوبة في تقبل المجتمع لفكرة لاعب كرة القدم للسيدات لكن بشكل شخصي كان والدي داعم اساسي و كبير لي".

وأكدت "بدأ التقبل لنا بسبب الانجازات  تقريبا في 2008 وكان الأمير علي ابن الحسين داعم لنا وخصوصا في استقدام المدربين من الخارج وكان للمدربين دور كبير في تطورنا لا أن كنا ناخذ فكر من كل مدرب ومن ناحية تنظيم البطولات النسائية في الاردن ونحن نعد الجماهير بإذن الله بالتأهل مع مساعده الوسائل الاعلامية و الجمهور فالجمهور هو اللاعب رقم 12".

أضف تعليقك