المبادرات الطلابية.. مساهمة للحد من العنف الجامعي

المبادرات الطلابية.. مساهمة للحد من العنف الجامعي
الرابط المختصر

شهدت ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية تصاعدا ملحوظا في الآونة الأخيرة، كان أبرزها ما شهدته جامعة مؤتة من مشاجرات متجددة، الأمر الذي دفع عددا من الطلبة لإطلاق مبادرات تطوعية تهدف للحد من ظاهرة العنف وانعاكسها على العملية التعليمية، وتقديم الخدمات لطلبة الجامعات.

" قم بتشغيل عقلك".. هي مبادرة أطلقتها مجموعة من طلاب جامعة مؤته بهدف توجيه طاقات الشباب لخدمة مجتمعهم وتنمية سبل التواصل بين الطلبة وبما يسهم بالحد من ظاهرة العنف الطلابي، وتقدم خدمات لزملائهم في الجامعة عبر موقع إلكتروني .

أحد القائمين على المبادرة الطالب أنس أبو شاور يقول إن المبادرة أسهمت في تقديم خدمات تسهيلية لطلاب الجامعات، مشيرا إلى توفيرها لكافة ما يحتاجه الطلبة من معلومات وإرشادات .

وأضاف أبو شاور بأن العمل التطوعي الشبابي يوجه طاقات الطلبة لخدمة المجتمع و يحد من العنف الجامعي عند الطلاب .

الطالب حسن الذي استفاد من مبادرة "قم بتشغيل عقلك" يؤكد أنها استطاعت تغيير الصورة السلبية التي تركتها المشاجرات عن الجامعة"، إضافة إلى تشجيعها على العمل التطوعي .

كما تشير الطالبة بيان إلى ما وفرته المبادرة لها من وقت وجهد في إيجاد سكن جامعي، الأمر الذي يعاني منه الطلبة وخاصة الجدد منهم، إضافة إلى ما قدمته من إرشادات هامة، وتوفير الكتب الدراسية .

 وتتميز المبادرات التطوعية بخلق روح من التعاون و الإحساس بالمسؤولية تجاه الآخرين وتشكل ترجمة على أرض الواقع للأفكار التطوعية وتحولها إلى عمل ملموس يخدم المجتمع على مختلف فئاته.

من جهته يرى منسق الحملة الوطنية لأجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" الدكتور فاخر دعاس أن من واجب الدولة تبني مثل هذه المبادرات التي تسهم في الحد من العنف الجامعي وتشجع الطلبة على الاعمال التطوعية الهادفة .

وأشار دعاس إلى أهمية المبادرات التطوعية في الحد من العنف الجامعي، خصوصا وجود مثل هذه المبادرة في جامعة مؤته .

المبادرة التي انطلقت في ظل العنف الطلابي رحبت بها إدارة الجامعة، ورأت فيها نافذة مشرقة تنمي روح التعاون وتوجه طاقات الشباب للعمل التطوعي.

أضف تعليقك