الليمون: توجه نيابي ضد رفع دعم الخبز بلا ضمانات

الليمون: توجه نيابي ضد رفع دعم الخبز بلا ضمانات
الرابط المختصر

ذياب: المواطن يواجه عملية تجويع

 

أكد النائب نايف الليمون أن هنالك توجها نيابيا عاما لرفض قرار الحكومة برفع الدعم عن مادة الخبز، في حال عدم وجود ضمانات لوصوله إلى مستحقيه.

 

وأضاف عضو لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية لـ"عمان نت"، أن النواب يؤيدون خطوة رفع الدعم وخاصة للوافدين المقيمين على أرض المملكة، مشيرا إلى "إحساس المجلس بمعاناة المواطنين بوصول الدعم لغير مستحقيه".

 

وشدد على أن القرار الحكومي برفع أسعار الخبز دون وجود تلك الضمانات، لا يمكن أن يمر بلا رأي للمجلس، لافتا إلى السلطة الدستورية الممنوحة له بطرح الثقة عن الحكومة إذا ما خالفت توجه المجلس.

 

وحول إقرار المجلس الموازنة العامة بما تضمنته من رفع على أسعار الكهرباء، فأوضح الليمون بأنه كان مبررا لارتباط ذلك بمساعدات ومنح صندوق النقد الدولي المقدمة للمملكة، إضافة إلى ما مارسه المجلس لتخفيض ذلك الرفع من 15% إلى 7.5%.

 

وخلص الليمون إلى القول بأن بقاء المجلس مرهون باصطفافه إلى مصالح المواطن الذي لم يعد قادرا على تحمل المزيد من الأعباء الاقتصادية.

 

ذياب: المواطن يواجه عملية تجويع

 

أعرب أمين عام حزب الوحدة الشعبية، الناطق باسم ائتلاف الاحزاب القومية واليسارية سعيد ذياب، عن رفض الائتلاف للتوجه الحكومي لرفع الدعم عن الخبز، واصفا هذا القرار بـ"التجاوز الخطير لمساسه بلقمة عيش المواطنين"

 

وأضاف ذياب لـ"عمان نت" بأن الحكومة تطرح ذرائع لاتخاذ القرار دون أن تكلف نفسها بإيجاد بدائل عن رفع الدعم عن مادة يستهلكها كافة المواطنين يوميا.

 

واعتبر تصريحات الحكومة ورئيس الوزراء عبد الله النسور، حول عدم مساس القرار بالمواطنين ذوي الدخل المحدود، نوعا من تخدير المواطنين".

 

وأشار ذياب إلى أن المواطن له تجارب سابقة مع الحكومات المتعاقبة بقضية الدعم الذي لا تلبث الحكومة وأن تتراجع عن، مستشهدا بشعار حكومة عبد الكريم الكباريتي "الرفع قبل الدفع".

 

وأكد أن الإنسان الأردني بات يواجه عملية "تجويع" جراء الخطوات الحكومية المتلاحقة بدءا من رفع أسعار المحروقات.

 

أضف تعليقك